اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الصين تفرض إجراءات عزل على مدينة يقطنها 4 ملايين نسمة بسبب كورونا

انتشار فيروس كورونا-
انتشار فيروس كورونا- صورة أرشيفية

فرضت الصين، اليوم الثلاثاء، إجراءات عزل كاملة على مدينة لانتشو التي يبلغ عدد سكانها لأربعة ملايين نسمة بسبب انتشار فيروس كورونا، وفقا لوكالة فرنس برس.

وفي سياق آخر، أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد بريس، مطلع الشهر الجاري، عن قلق واشنطن من العمل العسكري الصيني الاستفزازي تجاه تايوان، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن أكثر من 30 طائرة حربية صينية حلقت باتجاه تايوان وتوغلت في منطقة الدفاع الجوي التايوانية في طلعتين، إحداهما خلال النهار والأخرى في الليل.

وقد أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم عن توغل 39 طائرة حربية صينية تفي منطقة الدفاع الجوي التايوانية في طلعتين.

ويأتي هذا التوغل في أعقاب توغل مماثل جرى يوم الجمعة الماضي، عندما حلقت 38 طائرة في المنطقة الواقعة بجنوب جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي والغير خاضعة للصين.

وتؤكد الصين أن تايوان الواقعة قبالة ساحلها الشرقي جزء من أراضيها.

وقد انقسم الطرفان الصينيان عام 1949 خلال الحرب الأهلية التي سيطر فيها الشيوعيون على البر الرئيسي للصين، وشكل القوميون المنافسون لهم حكومة في تايوان.

وانتقد رئيس الوزراء التايواني، سو تسينغ تشانغ، السبت الطلعات الجوية التي نفذتها الطائرات الصينية الجمعة.

وقال أثناء حضوره حفل افتتاح منطقة للعلوم بجنوب تايوان: "دأبت الصين على القيام بأعمال وحشية وبربرية لتهديد السلام الإقليمي".

ترسل الصين طائرات عسكرية إلى المنطقة الواقعة جنوب تايوان بشكل متكرر منذ أكثر من عام.

تعزيز دور أفغانستان

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، الشهر الماضي، خلال مشاركته افتراضيا في قمة "شنغهاي للتعاون"، على أن المنظمة ستعمل على  لتكون أكثر انفتاحا وشمولية.

وشدد شي على أننا "سنواصل تقديم المزيد من المساعدة لأفغانستان، مشيرا إلى أن بعض البلدان يجب أن تتحمل مسؤوليتها عن التنمية في أفغانستان"

وقال شي: إنه يجب على دول "منظمة شنغهاي للتعاون" منع التدخلات الخارجية في شؤون المنطقة والإسهام في استعادة الاستقرار في أفغانستان.

وأضاف: أن الوضع في أفغانستان تغير جذريا إثر انسحاب قوات حلف الناتو منها، مشيرا إلى أن هذه البلاد تواجه تحديات صعبة وتحتاج من أجل احتوائها إلى دعم ومساعدة من قبل المجتمع الدولي وبالدرجة الأولى دول المنطقة.

وتابع قائلا: "من المهم دفع السلطات الأفغانية الجديدة إلى تشكيل هيكل سياسي شامل وواسع النطاق ينتهج سياسات داخلية وخارجية معتدلة".