اهم الاخبار
السبت 23 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حزب القوات اللبنانية: السبب الرئيسي لهذه الأحداث هو السلاح المتفلت والمنتشر

رئيس حزب القوات اللبنانية
رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع

أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، اليوم الخميس، علي أن السبب الرئيسي لهذه الأحداث هو السلاح المتفلت والمنتشر.

وقال جعجع في تغريده علي تويتر: "أستنكر الأحداث التي شهدتها منطقة بيروت وبالأخص محيط منطقة الطيونة بمناسبة التظاهرات التي دعا إليها حزب الله".

وأضاف: "إن السبب الرئيسي لهذه الأحداث هو السلاح المتفلِّت والمنتشر والذي يهدِّد المواطنين في كل زمان ومكان."

وتابع قائلا: "أدعو رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزيري الدفاع والداخلية إلى إجراء تحقيقات كاملة ودقيقة لتحديد المسؤوليات عما جرى في العاصمة اليوم".

وأشار جعجع إلي "إن السلم الأهلي هو الثروة الوحيدة المتبقية لنا في لبنان، ما يتحتِّم علينا المحافظة عليه برمش العيون، ولكن ذلك يتطلب منا جميعا التعاون للوصول إليه."

ومن جانبهما، حمل حزب الله وحركة أمل حزب القوات مسؤولية التصعيد، وقالا إن مسلحون من حزب القوات أطلقوا النار على المتظاهرين ومارست "القتل العمد."

هذا وقد أكد وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، في مؤتمر صحفي، على أن الأجهزة الأمنية تفاجأت بتحول التظاهرات لاشتباك مسلح.

وقال مولوي إن: إن الأمر بدأ بإطلاق نار من قبل قناصين وتم إطلاق نار على رؤوس المتظاهرين، مشددا على ضرورة عدم التلاعب بالسلم الأهلي في لبنان.

اشتباكات بيروت المسلحة

وأضاف: أن اشتباكات بيروت المسلحة أسفرت عن سقوط 6 قتلى، مشيرا إلى أنه تم إطلاق 4 قذائف B7، مضيفا أن الحكومة تحاول استعادة الهدوء في بيروت. 

وتابع قائلا: إن انفلات الوضع ليس في مصلحة أحد وهذا ينذر بأمور خطيرة، لافتا إلي أننا سنطلب من السياسيين اتخاذ الإجراءات السياسية وغير السياسية لضبط الوضع.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء، عن مصدر عسكري قوله إن عدد ضحايا أعمال العنف في بيروت اليوم ارتفع إلى أربعة قتلي وعدة جرحى.

هذا وقد أعلنت قيادة الجيش اللبناني أنه عند الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم ستقوم وحدة من الجيش بتفجير قنبلة يدوية غير منفجرة في منطقة الطيونة.

وفي السياق، أكد رئيس جهاز الاعلام والتواصل في حزب "القوات اللبنانية" شارل جبّور، في حديث تلفزيوني، على أن ما يحصل اليوم نتيجة مباشرة للتعبئة والتحريض المتواصلين منذ 4 أشهر بدأهما أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله.

وقال جبور إن "لدى حزب الله معلومات تؤكد بأن القرار الظني الذي سيصدره المحقق العدلي القاضي طارق البيطار يتضمن اتهاماً للحزب بشأن قضية انفجار المرفأ".

وأضاف: أن "الأمور لن تهدأ قبل أن يتأكّد نصر الله بأنه تمّ كفّ يد القاضي طارق البيطار ومن الخطيئة أن تخضع القوى السياسية لهذه المسألة".

وأفاد الصليب الأحمر اللبناني بسقوط قتيلان و20 جريحا بينهم إصابات بليغة في بيروت.