اهم الاخبار
الأربعاء 27 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

أسباب ارتفاع أسعار البيض وموعد انخفاضها

سبب ارتفاع اسعار
سبب ارتفاع اسعار البيض وموعد انخفاضها

أصبح ارتفاع أسعار الفراخ والبيض في السوق المحلي المصري، أكثر ما يتسأل عنه المواطنين في الوقت الحالي، تزامنًا مع ارتفاع أسعار الفراخ والبيض خلال الأيام القليلة الماضية، ويسعى الكثير للتعرف على سبب ارتفاع البيض وموعد انخفاضه سواء في سوق التجزئة أو الجملة.

سبب ارتفاع اسعار البيض

قال أحمد عبدالله، رئيس شعبة البيض بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أم سبب ارتفاع سعر البيض في الفترة الحالية، يرجع إلى زيادة أسعار خامات الأعلاف عالميًا، بالإضافة إلى تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا، حيث انخفض الطلب على البيض خلال فترة وصلت إلى 9 شهور، التي بدأت في يوليو 2020 وانتهت في أبريل 2021، وهذا أدى لخسارة كبيرة لـ منتجي الدواجن وبيض المائدة، مما دفع صغار المنتجين الخروج من السوق.

موعد انخفاض أسعار البيض

وأشار عبدالله، أن أسعار البيض من المرجح أن تنخفض مرة اخرى، وتعود لمعدلها الطبيعي خلال نوفمبر المقبل.

وفي هذا السياق، يذكر أنه ارتفعت مجموعة الألبان والجبن والبيض في سبتمبر بنسبة 0.8% مقارنة بالشهر السابق له، وارتفعت بنسبة 8.3% مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.

مع العلم أنه لا يوجد سعر ثابت للبيض والفراخ، فهناك بعض العوامل التي تتحكم في سوقه، وهى ارتفاع أسعار الأعلاف أو الدولار، وأيضا إذا ارفعت أسعار المحروقات أو السولار، إضافة إلى قانون العرض والطلب.

أسعار البيض اليوم الثلاثاء 12 أكتوبر 2021

جدير بالذكر أنه سجل سعر كرتونة البيض اليوم نحو 50 جنيه، أما سعر كرتونة البيض الأبيض 47 جنيه في المزرعة، فيما يصل سعر كرتونة البيض الأبيض بين 50-53 جنيه.

أما سعر البيض البلدي 50 جنيها في المزرعة، بينما سعر كرتونة البيض البلدي للمستهلك عند 54-57 جنيه.

وفي هذا السياق، يذكر أن الأسر المصرية، تتأثر بارتفاع أسعار البيض والفراخ لكونهم ضيف دائم على الموائد، نظرا لأنه يحتوي على بروتينات وفيتامينات المغذية للجسم.

ويرجى العلم أنه لا تقتصر الزيادة التي تشهدها الأسواق المحلية على كراتين البيض فقط، فنجد أن أغلب المنتجات مع اقتراب حلول فصل الشتاء، حيث تشهد الاسعار ارتفاع في مختلف المنتجات المستهلكة بين ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والدواجن البيضاء إلى جانب المنتجات البديلة في السوق المصري.