اهم الاخبار
الخميس 21 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الهند تعيد فتح أبوابها للسائحين اعتبارًا من 15 أكتوبر

كورونا في الهند-
كورونا في الهند- صورة أرشيفية

أعلنت الحكومة الهندية، اليوم الخميس، عن إعادة فتح أبوابها أمام السائحين اعتبارًا من 15 أكتوبر الجاري، وفقا لوكالة فرنس برس.

وفد أعلنت أعلنت الهند، يونيو الماضي، عن تسجّل 6148 وفاة في أعلى حصيلة للوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في يوم واحد في العالم.

ويأتي هذا بعد أن قامت ولايات كبير في شرق البلاد بمراجعة أرقام الأشخاص المتوفيين بفيروس كورونا سواء في منازلهم أو في المستشفيات الخاصة.

وعدلت هيئة الصحة في ولاية بيهار، التي تعد من أفقر الولايات في البلاد، أمس الأربعاء، العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن الإصابة بالمرض إلى أكثر من 9400 حالة من 5400.

وبهذا يبلغ إجمالي إصابات كورونا في الهند الآن 29.2 مليون بعد سجلت 94052 إصابة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، في حين بلغ إجمالي عدد الوفيات 359676، وفقًا لبيانات من وزارة الصحة.

وفي سياق متصل، دعا زعيم المعارضة الهندية النائب في البرلمان عن حزب المؤتمر الهندي المعارض، راهول غاندي، إلى فرض العزل العام والإغلاق الشامل في البلاد لمواجهة تفشي فيروس كورونا، خاصتا مع تجاوز عدد الإصابات في البلاد حاجز العشرين مليونا.

وقال غاندي في تغريده على تويتر: "السبيل الوحيد لوقف انتشار الكورونا الآن هو الإغلاق التام.. إن تقاعس حكومة الهند عن التحرك يقتل الكثير من الأبرياء".

الحكومة الهندية

وترفض الحكومة الهندية فرض العزل العام خوفا من التداعيات الاقتصادية، وعلى الرغم من ذلك فرضت بعض الولايات الهندية قيودا اجتماعية خاصة بها.

وتتزامن الزيادة في عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 في الهند مع تراجع شديد في عمليات التطعيم هناك، حيث تمكنت الحكومة من تطعيم 9.5 بالمئة من السكان البالغ عددهم 1.35 مليار نسمة، بجرعة لقاح واحدة على الأقل.

وقد قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا، على موقع LinkedIn ، مايو الماضي، إن شركة فايزر تجري مناقشات مع الحكومة الهندية للحصول على موافقة عاجلة على لقاحها المضاد لفيروس كورونا، وأعلن عن تبرع الشركة بأدوية تزيد قيمتها عن 70 مليون دولار.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، أضاف: "لسوء الحظ، لقاحنا غير مسجل في الهند على الرغم من تقديمنا لطلب منذ أشهر".

وأكد بورلا على أنه يتم حاليًا التفاوض مع الحكومة الهندية للموافقة لجعل لقاح فايزر- بيونتيك متاحًا للاستخدام في البلاد.

وقد أعلنت الهند، اليوم عن تسجيل 368147 حالة إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وجرى أيضا تسجيل 3417 وفاة جديدة ناجمة عن الفيروس.

وبلغ إجمالي الإصابات بكورونا في الهند حتى الآن 19.93 مليون في حين وصل العدد الكلي للوفيات إلى 218959 وفق البيانات وزارة الصحة.