اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزيرة الطاقة الاردنية: نبحث إعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا

وزيرة الطاقة والثروة
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية هالة زواتي

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية هالة زواتي، اليوم الخميس في حديث لشبكة سكاي نيوز عربية، إننا بحثنا الجدول الزمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا لتوصيل الكهرباء للبنان.

وأضافت: أننا نأمل بتوصيل الكهرباء إلى لبنان بحلول نهاية العام الجاري، مشيره إلى أن لبنان يسعى لتمويل خطة نقل الكهرباء من البنك الدولي.

وتابعت قائلة: إن أي شركة ستعمل على ملف نقل الكهرباء للبنان لن تخترق قانون قيصر.

وفي السياق، نقلت وكالة عمون الإخبارية عن مصادر مطلعة، الثلاثاء الماضي قولها إن الخطوط الملكية الأردنية ستستأنف رحلاتها الجوية الى العاصمة السورية دمشق ابتداء من الثالث من شهر أكتوبر المقبل.

وقد اتفق الجابين السوري والأردني خلال الاجتماعات الوزارية المنعقدة في العاصمة عمان على استئناف حركة الطيران بين البلدين.

وعقب انتهاء الاجتماعات المشتركة، تم إصدار بيان جاء فيه: إنه تم بحث أوضاع الشركة الأردنية السورية للنقل لغايات ايجاد حلول للمشاكل التي تواجهها.

وشارك في الاجتماعات التي بدأت الاثنين من الجانب الأردني وزراء الصناعة والتجارة والتموين مها علي، والمياه والري محمد النجار، والنقل وجيه عزايزة، والزراعة خالد الحنيفات، والطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، ومن الجانب السوري وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل، والموارد المائية تمام رعد، والزراعة والإصلاح الزراعي محمد حسان قطنا، والكهرباء غسان الزامل.

مذكرة احتجاج

وفي سياق متصل، وجهت وزارة الخارجية الأردنية، مذكرة احتجاج رسمية لإسرائيل تطالب فيها بالكف عن انتهاكاتها واستفزازاتها في المسجد الأقصى.

وأدانت الخارجية الأردنية في مذكرتها الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، والتي كان آخرها السماح بدخول المتطرفين للحرم القدسي الشريف، بأعدادٍ كبيرةٍ وبحماية من الشرطة الإسرائيلية، في فترة الأعياد اليهودية الممتدة خلال شهر أيلول الجاري، والسماح لهؤلاء المتطرفين بالقيام بأعمال استفزازية مرفوضة ومُدانة، فضلاً عن الاستمرار في إعاقة عمل موظفي إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية.
وبحسب وكالة عمون الإخبارية، قال المتحدث باسم الخارجية الأردنية السفير هيثم أبو الفول: إنّ الوزارة وجّهت اليوم مذكرة احتجاج رسمية طالبت فيها إسرائيل بالكف عن انتهاكاتها واستفزازاتها، واحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني، واحترام حرمة المسجد، وسلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية.