اهم الاخبار
الإثنين 18 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

آخر تطورات إعصار شاهين.. حقيقة تأثر مصر بالإعصار

اعصار شاهين
اعصار شاهين

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والتابعة لوزارة الطيران المصري، أن أعصار  شاهين أقترب أن يصل إلى ذروته خلال ساعات، حيث اقترب الأعصار من الساحل الشرقي لسلطنة عمان، وبدأت السلطات بإجلاء السكان الموجودين في المسار المتوقع للعاصفة، وأوضحت الهيئة أنه خلال ساعات قليلة تبدأ عين الإعصار بالاصطدام باليابسة.
ويصطحب إعصار شاهين أمطار رعدية غزيرة جدا ورياح عاصفة وعنيفة للغاية قد تصل سرعة هباتها إلى 180 كم /س مؤدية إلى أضرار جسيمة وسيول في بعض المناطق.

تحذيرات الأرصاد العمانية من إعصار شاهين

وكانت قد أصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية بسلطنة عمان، العديد من التحذيرات بشأن إعصار شاهين، حيث حذرت من وجود أمطار متفاوتة الغزارة إلى غزيرة جدا، وقد تكون رعدية أحيانا وتؤدي إلى فيضان الأودية، وتكون الرياح شديدة السرعة، نتيجة عبور الحالة المدارية، منوهة إلى أن البحر يكون هائج الموج على السواحل المطلة لبحر عمان، ويتراوح ارتفاع الأمواج بها ما بين 8 لـ12 مترا.

وأصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية تحذيرا «رقم 5» تهيب فيه بالمواطنين بضرورة أخذ أقصى درجات الإحتياط والحذر، وعدم المجازفة بعبور الأودية، ويجب الابتعاد عن الأماكن المنخفضة، والتشديد على عدم ارتياد البحر خلال فترة الإعصار.

حالة البحر في عمان

وأضافت الأرصاد الجوية بسلطنة عمان، أن البحر سيكون شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية، إلى محافظة مسندم، ويصل ارتفاع الأمواج بها إلى 12 مترا، مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة، في المناطق المنخفضة، ويكون متوسط إلى هائج الموج، على باقي سواحل السلطنة.


حقيقة وصول الإعصار شاهين إلى مصر

وأوضح الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، أن عاصفة شاهين قد بدأت كمنخفض مداري، ولكن بعد دخوله إلى أعماق بحر عُمان، تأثر بارتفاع درجة الحرارة في البحر، التي وصلت إلى نحو 30 و31 درجة، وتسببت في إمداد المنخفض بطاقة هائلة وكميات رطوبة عالية، وتحول بدوره من منخفض مداري إلى إعصار من الدرجة الأولى.
وأكد الدكتور محمود شاهين، إن إعصار شاهين في منطقة الخليج يؤثر على سلطنة عمان بشكل كبير، حيث يقل تأثيره على دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أن يقل عند شرق المملكة العربية السعودية، ولكن تصل ذروة التأثير سيكون في دولة اليمن، كاشفا عن حقيقة وصول الإعصار شاهين إلى مصر، مؤكدا أن مصر لن تتأثر بإعصار شاهين لأن الأجواء مستقرة والطقس خريفي في كافة محافظات الجمهورية،  وسيكون خالي من الأمطار حتى الـ5 أيام المقبلة.