اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أردوغان: هناك خطوات إيجابية في العلاقات التركية الأمريكية

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، أنه يخطط لعقد محادثات مع نظيره الأمريكي جو بايدن في إيطاليا أو على هامش قمة غلاسكو وهناك خطوات إيجابية في العلاقات التركية الأمريكية.

وأشار أردوغان إلى أننا سنناقش قضايا سياسية وعسكرية وتجارية مع بايدن ونبحث توضيحات بشأن أزمة طائرات "إف 35".

كما أكد أردوغان على أنه يبحث مع روسيا تطوير التعاون العسكري ليشمل الغواصات ومقاتلات.

وفي سياق آخر، توجه مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الاثنين، إلى المملكة العربية السعودية في إطار جولة إقليمية تشمل السعودية والإمارات.

وقد نقلت وكالة أسوشيتد برس عن اثنين من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية طلبا عدم الكشف عن هويتهما، قولهما إن زيارة سوليفان ستشمل لقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ونائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن البيت الأبيض قرر أن إنهاء الصراع اليمني المعقد لا يمكن أن يتم دون التعامل مع كبار المسؤولين السعوديين وجهاً لوجه.

وأكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إميلي هورن لأسوشيتد برس، على أن سوليفان سيتوجه إلى الرياض اليوم الإثنين، كما سيزور الإمارات العربية المتحدة، دون تقديم تفاصيل إضافية.

حرب اليمن

وقد بدأت حرب اليمن في سبتمبر 2014، عندما استولى الحوثيون المدعومون من إيران على صنعاء وبدأوا مسيرة جنوبًا لمحاولة السيطرة على البلاد بأكملها، مما استدعي دخول المملكة العربية السعودية، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى، الحرب إلى جانب الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا في مارس 2015.

هذا ويأمل مسؤولو البيت الأبيض أن يجلب تعيين المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، هانز جروندبرج ديناميكية جديدة ويمارس الضغط على جميع الأطراف لإنهاء الصراع، وفقًا لما ذكره اثنان من كبار المسؤولين في الإدارة.

وينضم إلى سوليفان في المحادثات مع السعوديين والإمارات العربية المتحدة المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ والمدير الأول للشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي بريت ماكغورك.

وقد خطط وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن للسفر إلى السعودية في وقت سابق من هذا الشهر أثناء وجوده في المنطقة، لكنه تأجل بسبب ما قالت الإدارة إنه مسائل تتعلق بجدوله.

وتأتي خطوة البيت الأبيض بعد أن سافر مبعوثها ليندركينغ إلى السعودية وسلطنة عمان، اللتين تضغطان من أجل إنهاء الحرب.