اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس التونسي يكلف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة

الرئيس التونسي ونجلاء
الرئيس التونسي ونجلاء بودن

كلف الرئيس التونسي قيس سعيّد اليوم الأربعاء، نجلاء بودن رمضان بتشكيل الحكومة في أقرب وقت، وفقا لراديو موازييك.

محطات في حياة نجلاء بودن

وولدت ونجلاء بودن عام 1958 بمدينة أصيلة في ولاية القيروان، وتعمل أستاذة جامعية بالمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس مختصّة في علوم الجيولوجيا، تشغل حاليا خطّة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

تمّ تعيينها مديرة عامة مكلفة بالجودة بوزارة التعليم العالي سنة 2011.

كما شغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف بالوزارة ذاتها، وكُلّفت بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن سنة 2015.

ونجلاء بودن رمضان هي أوّل امرأة تتولّى منصب رئيسة حكومة في تاريخ تونس.

وفي السياق، وقع 113 عضوا من حركة النهضة التونسية، السبت، علي بيان مشترك يعلنون من خلاله استقالاتهم من الحزب.

وأوضح الأعضاء المستقيلون أنّ السبب الرئيسي وراء قرار الاستقالة الجماعية هو اعترافهم بالفشل في إصلاح الحزب من الداخل والإقرار بتحمّل القيادة الحالية المسؤولية الكاملة فيما وصلت إليه الحركة من عزلة في الساحة الوطنية.

وبحسب راديو موازييك، فقد حمل الأعضاء المستقيلون الحركة قدرا هاما من المسؤولية فيما انتهى إليه الوضع العام بالبلاد من تردٍّ فسح المجال للانقلاب على الدستور وعلى المؤسسات المنبثقة عنه.

ومن بين موّقعي بيان الاستقالة قيادات من الصف الأوّل على غرار عبد اللطيف المكي وسمير ديلو ومحمد بن سالم، وعدد من أعضاء مجلس النواب المعلقة اختصاصاته على غرار جميلة الكسيكسي والتومي الحمروني ورباب اللطيف ونسيبة بن علي، وعدد من أعضاء المجلس الوطني التأسيسي على غرار آمال عزوز، وعدد من أعضاء المجلس الشورى الوطني ومجالس الشورى الجهوية والمكاتب الجهوية والمحلية.

كما أكد التيار الشعبي التونسي، الخميس الماضي، على أن إجراءات الرئيس قيس سعيد الاستثنائية خطوة ضرورية وطالبنا بها لمنع العودة إلى الوراء ولاستكمال المهام الوطنية التي نادى بها الشعب.

ودعا التيار الشعبي الرئيس سعيد بسرعة تشكيل حكومة مصغرة، مؤكدا على أن مهمة الحكومة المرتقبة تكمن بقطع سياسات المنظومة المنهارة.

هذا وقد دعا الاتحاد التونسي للشغل، إلى إجراء استفتاء لتعديل النظام السياسي في البلاد، بعد سيطرة الرئيس قيس سعيد علي السلطة التنفيذية منذ يوليو الماضي.

وقد حث الاتحاد التونسي للشغل، الرئيس قيس سعيد إلى الإسراع بتعيين حكومة واقتراح استفتاء لتعديل النظام السياسي في الدستور والإعلان عن خارطة طريق للأزمة.