اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس التونسي : نعمل على تشكيل الحكومة في أقرب وقت

الرئيس التونسي قيس
الرئيس التونسي قيس سعيد ،أرشيفية

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد أنه يعمل حاليا على تشكيل الحكومة الجديدة فى البلاد .
وقال سعيد - فى تصريحات لشبكة سكاى نيوز الإخبارية مساء اليوم السبت - : احترمنا القانون واحترمنا الأخلاق وكل القيم وعاهدناهم على كلمة الحق مؤكدا أنه يعمل في إطار الشرعية .
وأضاف : لا نخاف ممن خانوا أوطانهم وعهودهم مضيفا : من اتفقنا معهم نكثوا الوعود .
وأوضح الرئيس التونسي أنه يحترم الدستور لكن يمكن إدخال تعديلات على نصه مضيفا : سنحاول في أقرب الأوقات أن يتم اختيار رئيس للحكومة لا شائب عليه .
وشدد قيس سعيد على أن من حق الشعب التونسي أن يعبر عن إرادته بكل حرية .
وفى وقت سابق من اليوم عبرت حركة النهضة عن "رفضها القاطع محاولات بعض الأطراف" التي وصفتها ب"المعادية للمسار الديمقراطي وخاصة من بعض المقربين من الرئيس قيس سعيد"، الدفع نحو خيارات تنتهك قواعد دستور 2014.
وأضافت في بيان لها السبت، تعقيبا على أنباء عن تعطيل الدستور فى البلاد وتغير النظام السياسي ، أن "الدستور مثل أساسا للشرعية الانتخابية لكل المؤسسات التنفيذية والتشريعية الحالية، وحظي بتوافق جل العائلات السياسية ورضاء شعبي واسع".

فيما حذرت حركة النهضة التابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي من أن هذا التمشي "سيؤدي حتما بالنظام إلى فقدان الشرعية والعودة للحكم الفردي والتراجع عن كل المكتسبات الديمقراطية وضمانات الحريات وحقوق الإنسان، بحسب ما جاء في البيان ذاته.
يأتي ذلك بعد تصريحات مستشار الرئيس التونسي وليد الحجام، الخميس والتى قال فيها ، إن "هناك ميلا لتعديل النظام السياسي في تونس ربما عبر استفتاء، وإنه يُفترض تعليق الدستور وإصدار نظام مؤقت للسلطات"، مضيفا أن "ملامح خطة الرئيس في مراحلها الأخيرة ومن المتوقع الإعلان عنها رسميا في وقت قريب"