اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

من هو الشيخ محمود شعبان الذي تم الإفراج عنه؟

الداعية الإسلامي
الداعية الإسلامي محمود شعبان

تفاقمت عمليات البحث عبر جوجل حول معرفة من هو الشيخ محمود شعبان، الداعية السلفي الذي تداول بعد أن أعلن المحامي خالد المصري، وهو محامِ المتهم عن أنه تم الإفراج عنه خلال الساعات القليلة الماضية، بالرغم من أن وزارة الداخلية لم تؤكد الخبر الذي تداول على نطاق واسع، ولذلك ينشر موقعنا أبرز المعلومات عن الشيخ محمود شعبان، وكذلك التهم التي كانت السبب في القبض عليه عام 2019.

من هو الشيخ محمود شعبان؟

- اسمه الشيخ محمود شعبان، داعية إسلامي يحمل الجنسية المصرية.

- اشتهر بـ هاتولي راجل، كانت جملته الشهيرة في أحد البرامج هي العامل الرئيسي في شهرته هاتولي راجل، تلك العبارة باتت حديث الجميع وقتها، حيث اتخذها رواد مواقع التواصل الاجتماعي مادة للسخرية وقتها.

- اتهم بالانضمام لجماعة مخالفة للقانون والدستور، والتحريض على العنف بغرض تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالسلم الاجتماعي والحقوق والحريات.

- ظهر في عدد من البرامج والإذاعات المختلفة التي أكسبته شهرة واسعة، بعد ثورة 25 يناير بعدد من الفتاوى المشبوهة.

- كان الشيخ محمود شعبان من أنصار الرئيس المعزول الراحل محمد مرسي.

- انضم إلى جماعة على خلاف أحكام القانون، لتعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها.

- أثار حالة من الجدل في الشارع المصري من خلال تصريحاته في البرامج ضد معارضي نظام محمد مرسي آنذاك، على قناة الناس والحكمة والحافظ.

- اعتقل الشيخ محمود شعبان عدة مرات على يد نظام الرئيس عبدالفتاح السيسي، حتى تم إلقاء القبض عليه في عام 2019 على ذمة القضية 771 حصر أمن دولة.

وكانت أصدرت النيابة العامة بمصر قراراً بضبط وإحضار الشيخ محمود شعبان، أستاذ البلاغة والنقد في جامعة الأزهر، للتحقيق معه في البلاغ المقدم ضده واتهامه بالتحريض على قتل وإهدار دم قيادات جبهة الإنقاذ الوطني، وإصدار فتاوى من شأنها إهدار دم قيادات المعارض في عام 2019.