اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران لأذربيجان: عليكم مراعاة حسن الجوار ولن نقبل بوجود إسرائيلي على حدودنا

سعيد خطيب زاده -
سعيد خطيب زاده - صورة أرشيفية

وجهت الخارجية الإيرانية تحذير لدولة أذربيجان، اليوم الثلاثاء، قائلة عليكم مراعاة حسن الجوار ولن نقبل بوجود إسرائيلي على حدودنا. 

وقد رد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، على تصريحات الرئيس الأذربيجاني الهام علييف، مؤكدا على أن "طهران لا تطيق أبدًا بتواجد الكيان الصهيوني قرب حدودها، ولو شكليا، وستفعل كل ما تراه ضروريا لضمان أمنها القومي".

ونقلت وكالة مهر للأنباء، عن خطيب زاده قوله للصحفيين " إن إطلاق التصريحات بهذا الاسلوب في ظل وجود علاقات طيبة وقائمة على الاحترام بين طهران وباكو والمسارات الطبيعية للعلاقات بين الطرفين قائمة في اعلى المستويات".

مشاورات جادة

وأضاف: أن "مشاورات جادة ودقيقة تشكلت خلال لقاء وزيري خارجية البلدين على هامش الاجتماع الاخير للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وتم الاتفاق على مواصلة هذه المحادثات في ارضية مناسبة".

وتابع قائلا: إن "إيران معارضة دوما لأي احتلال للأراضي وشددت على ضرورة احترام وحدة اراضي الدول والحدود الدولية المعترف بها كما ان التزام حسن الجوار يعد من اهم القضايا التي من المتوقع الاهتمام بها من قبل جميع الجيران".

وأكد خطيب زاده علي أن "إيران لن تطيق تواجد الكيان الصهيوني ولا شكليا بالقرب من حدودها وستقوم بتنفيذ اي اجراء تراه لازما لامنها القومي".

وأوضح خطيب زادة أن المناورات التي اجريت في مناطق شمال غرب البلاد، هي قضية سيادية وتجري من اجل استقرار وامن المنطقة كلها.

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أمس الاثنين في كلمة له، على إننا محاطون بحزب الله وجماعات إرهابية تريد السيطرة على منطقة الشرق الأوسط.

وقال بينيت: إن إيران تدعم الجماعات الإرهابية بالسلاح والمال، مشيرا إلى أن طهران نشرت الدمار في لبنان والعراق وسوريا واليمن وغزة.

وأضاف: أن إيران تريد سلاحا نوويا للهيمنة على الشرق الأوسط، لافتا إلى أن طهران طورت طائرات مسيّرة تحمل أسلحة فتّاكة.

وتابع قائلا: إن إيران تهدف لتسليح وكلائها في المنطقة بالطائرات المسيرة، مؤكدا على أنها حققت تقدما في المجال النووي وبرنامجها في مرحلة حاسمة.

وأشار بينيت إلى أن إيران تخطت كل الخطوط الحمراء في برنامجها النووي، مشددا على أن طهران أضعف بكثير مما تبدو عليه.

وأوضح بينيت أن النظام الإيراني عفن وحكومة طهران فاسدة، حيث أن الرئيس إبراهيم رئيس متورط في عمليات قتل ضد الإيرانيين وكان يأكل الحلوى بعد عمليات القتل.

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن لدينا علاقات تزداد قوة مع دول عربية وإسلامية عدة.