اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

لبنان تبدأ تفريغ أول شحنة من الوقود العراقي

ناقلة نفط - صورة
ناقلة نفط - صورة أرشيفية

شرعت السلطات اللبنانية، اليوم الجمعة، في تفريغ أول شحنة من الوقود العراقي الذي وصل أمس الخميس الى لبنان ضمن الاتفاقية التي أبرمها الجانبان، والتي تنص على تزويد بغداد بمادة الفيول الثقيل إلى بيرت لمدة عام.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية "واع" بأن "شحنة الوقود التي وصلت بلغت 31 ألف طن من مادة (الكاز أويل)، لافته الى أنه تم تفريغ نصف الكمية في معمل الزهراني والنصف الآخر في معمل دير إعمار بمدينة طرابلس شمالي لبنان".

وأوضحت "واع" أن "الشحنة الثانية ستصل الى لبنان الأسبوع المقبل ضمن الاتفاق الذي نص على إجراء مناقصة كل شهر لاستبدال الوقود المخصص لمعامل كهرباء لبنان، مشيرة إلي أن المناقصة الثانية ستجرى في الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول المقبل".

وكان العراق ولبنان قد وقعا اتفاقاً في يوليو الماضي ينص على بيع مليون طن من مادة زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي إلى لبنان على أن يكون السداد بالخدمات والسلع.

وفي السياق، وقعت لبنان، يوليو الماضي، اتفاقا مع العراق في العاصمة بغداد، لشراء مليون طن من زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي، بحضور رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي.

توقيع الاتفاق بين العراق ولبنان

وبحسب وكالة الأنباء العراقية، فقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان: إن "مراسيم توقيع الاتفاق بين العراق ولبنان تضمنت بيع مليون طن من مادة زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي، على أن يكون السداد بالخدمات والسلع".

وأضاف البيان: "وقّع الاتفاق عن الجانب العراقي وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، فيما وقّع عن الجانب اللبناني وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر، فيما وقع العقد عن الجانب العراقي مدير عام شركة تسويق النفط علاء الياسري، ووقّع عن الجانب اللبناني مدير عام النفط اللبناني اورو فغالي."

وفي سياق آخر، قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأربعاء خلال المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة في بغداد بمشاركة دولية، إن الفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة.

وأضاف: نؤكد على ضرورة استرداد الأموال المنهوبة، مشيرا إلى أن هناك مليارات الدولارات تم تهريبها من قبل النظام السابق.

وتابع قائلا: إن لجنة مكافحة الفساد افصحت عن ملفات لم تكشف منذ 17 عاماً.