اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

منع إقامة حفل توزيع جوائز نوبل للعام الثاني بسبب كورونا

جائزة نوبل
جائزة نوبل

أعلنت إدارة جائزة نوبل، اليوم الخمس، عن عدم إقامة حفل توزيع الجوائر للعام الثاني علي التوالي بسبب انتشار فيروس كورونا على أن ترسل الجوائز للفائزين في بلادهم، وفقا لوكالة فرنس برس.

وفي سياق آخر، أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد المنظري، اليوم الخميس، علي أن المنطقة بحاجة لدعم صحي لمواجهة فيروس كورونا. 

وفي السياق، قد أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أمس الأربعاء، عن إجازة الولايات المتحدة، إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19 للأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاماً فأكثر وأولئك المعرضين للخطر.

وقالت الإدارة في بيان إنه يمكن إعطاء هذه الجرعة المعززة للأشخاص الذين ينتمون لهاتين الفئتين بعد مرور 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية، وفق فرانس برس.

وأضافت: أن أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً يمكن إعطاؤهم جرعة ثالثة من لقاح فايزر إذا كان هناك خطر مرتفع بأن يصابوا بأحد الأعراض الحادة للمرض، أو إذا كان تعرضهم المتكرر للفيروس يجعلهم عرضة لخطر مرتفع بحدوث مضاعفات خطيرة متعلقة بالمرض.

وأكدت، رئيسة إدارة الغذاء والدواء بالإنابة جانيت وودكوك، في البيان على أن هذه الفئة تشمل "العاملين في مجال الصحة والمعلمين وموظفي المدارس والعاملين في محلات السوبر ماركت وفي ملاجئ المشردين والسجون، وغيرهم".

انتكاسة لادارة بايدن

وعلى الرغم من أن هذه الفئة تبدو واسعة النطاق، فإن هذا القرار يمثل انتكاسة لإدارة الرئيس جو بايدن التي أعلنت في منتصف أغسطس أن السلطات الأمريكية ستسمح بإعطاء الجرعة المعززة لجميع البالغين.

كما أثار تصريح الحكومة يومها انتقادات واسعة لأنها بدت وكأنها تستبق قرار الهيئات العلمية في البلاد ويربكها، لكن إدارة الغذاء والدواء ارتأت في النهاية اتباع نصيحة لجنتها الاستشارية.

يذكر أن هذه اللجنة المكونة بشكل خاص من علماء أوبئة ومتخصصين في الأمراض المُعدية، أعلنت الأسبوع الماضي أنها تنصح بإعطاء الجرعة المعززة لفئات محددة من السكان من بينهم خصوصاً كبار السن والعاملون الصحيون.

وستجتمع لجنة خبراء من مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها (سي دي سي) الأربعاء والخميس لمناقشة هذه المسألة، على أن تصدر السلطات الصحية بعد ذلك توصيات مفصلة موجهة للمهنيين الذين سيشرفون على إعطاء هذه الجرعات المعززة تحدد على وجه الخصوص ما المشمول تحديداً بمصطلح "الخطر المرتفع".