اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

نواب مصر ينعون المشير طنطاوي.. بطل عظيم قاد البلاد لبر الأمان

حنفي جبالي: كان مصدراً للإلهام والصمود.. نواب: بطل صاحب مسيرة مشرفة.. ومصر فقدت قائدا عظيما

مجلس النواب
مجلس النواب

نعى نواب مصر المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الذي قاد البلاد في فترة حالكة السواد نجح خلالها في العبور بسفينة الوطن إلى بر الأمان.

وأكد نواب مصر أن المشير طنطاوي بطل عظيم تحمل ما لا يتحمله بشر في سبيل الحفاظ على تراب مصر لذا سيبقى أسمه خالدا محفورا في قلب كل مصري.

طنطاوي الحكيم

نعي المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب باسمه وباسم أعضاء مجلس النواب، ببالغ  الحزن والآسى إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وشعب مصر العظيم، وفاة المغفور له بإذن الله المشير محمد حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربى الأسبق، الذى شارك فى مسئولية إدارة البلاد خلال حقبة من الزمن بما حوته من أحداث فارقة فى تاريخها هى الأخطر أثراً والقاسية بمسئولياتها الجسام، حفلت بالأهوال والأنواء، واستطاع بحكمته وبصيرته الصائبة أن يصل بمصر إلى مرفأ الأمن والأمان .

وجاء نص برقية التعزية، كالآتى :

"بقلوب مطمئنة راضية بقضاء الله وقدره، ننعى إلى فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى وشعب مصر العظيم وفاة المغفور له بإذن الله إبن مصر البار المشير حسين طنطاوى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى (الأسبق) الذى خرج من نبت أرض مصر الطيبة، والذى حمل لواء الدفاع عن ترابها المقدس فى مسيرة عطاء متواصلة امتدت لعقود".

وأردف رئيس مجلس النواب: "أن هذا القائد العظيم كان مصدراً للإلهام والصمود وسيظل شاهداً أميناً على ملحمة الشرف والعزة التى خاضتها مصر فى جميع معاركها، وشارك فى مسئولية إدارة البلاد خلال حقبة من الزمن بما حوته من أحداث فارقة فى تاريخها هى الأخطر أثراً والقاسية بمسئولياتها الجسام، حفلت بالأهوال والأنواء، واستطاع بحكمته وبصيرته الصائبة أن يصل بمصر إلى مرفأ الأمن والآمان رغم وعورة الطريق وجسامة التحدى، حيث تحلى برباطة الجأش والمثابرة لعلمه بما يحاك للوطن من الخارج والداخل، وحرص ألا يكون الجيش فى مواجهة الشعب، بل مدافعاً وحامياً لأمنه واستقراره".

وتابع: "إننا نفتقد هذا القائد العظيم ولا نملك إلا ندعو الله عز وجل أن يشمله بواسع رحمته نظير ما قدم لوطنه ومواطنيه"، داعياً المولى عز وجل أن يسكن فقيد مصر فسيح جناته، وأن يلهم شعب مصر وتلامذته صبر المؤمنين.."إنا لله وإنا إليه راجعون".

من جانبه، نعي النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، والنائب الأول لرئيس البرلمان العربي، المشير حسين طنطاوي، الذي وافته المنية صباح اليوم عن عمر يناهز 85 عاما، بعد تاريخ حافل في خدمة الوطن.

وقال عابد: "اليوم فقدت مصر رجلا وقائد عظيم من رجالات قواتنا المسلحة المصرية رحل بطل من أبطال أكتوبر النبلاء، رحل عنا بجسده ولكنه سيظل بيننا بتاريخه المشرف وسيذكر التاريخ دوره العظيم فى حماية مصر وترابها، وبخاصة خلال فترة ثورة 25 يناير ودوره العظيم في حماية الوطن من الداخل والخارج رحم الله فقيد مصر العظيم".

قائد حكيم

نعى النائب، محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، بمزيد من الحزن والأسى، المشير محمد حسين طنطاوي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع ورئيس المجلس العسكري الأسبق، الذي وافته المنية اليوم.

وأضاف أبو العينين أن مصر ودعت رجلا عاش لها مخلصا، محاربا عظيما في أكتوبر، وقائدا حكيما للقوات المسلحة المصرية، في وقت عصيب وظروف حالكة. احتاجت فيها مصر أن تتخطى كبوتها وأن تستمد صحوتها من قوة الرجال وإصرار خير الأجناد، لتؤسس مصر لديمقراطية حقيقة ونهضة سياسية وعبور اقتصادي.

وقال أبو العينين إن مصر بحضارتها الخالدة ومستقبلها الواعد، لا تنسى من أعزها، وأكرم شعبها، وصان جيشها، وحماها من الإنسياق إلى مغبات المجهول، والوقوع في فخ الفتن، والتسليم لواقع الجماعات الإرهابية والنزعات التخريبية، ولقد كان المشير طنطاوي، هبة الله إلى البلاد كرئيس للمجلس العسكري، في موقع القائد وموضع الزعيم، الذي أدي مهمته على الوجه الأكمل والتمام الأمثل، فاستحق التقدير والتكريم والتعظيم.

وتابع وكيل مجلس النواب: إننا إذ ننعي قائدا ملهما، ومحاربا بطلا، نؤكد على أن مصر ما قامت ولن تقُم إلا برجال أوفياء، صادقين الوعدوجديرين بحمل الأمانة، ويشهدُ التاريخة بأزمنته المتتابعة أن المشير محمد حسين طنطاوي رحمه الله، حمل على أكتافه همّ الوطن، والمسؤولية الكبرى في وقتٍ انفلتت فيه الثوابت، وزادت المطامع، و تخطفت مصر أيادي الجبناء، حتى أقام لها البنيان وأعادة فيها مؤسسات الدولة إلى العمل والإنتاج.

وأتمّ وكيل مجلس النواب: لروح المشير الطاهرة.. سلامُ من شعب محب إلى قائد مُلهم، وجندي باسل، ومسؤول حكيم، وشخصية لا تنفصل عن تاريخ مصر الحديث ولا تغيب عن بطولاتها المجيدة.

رحيل بالجسد


نعى النائب تامر عبدالقادر، عضو مجلس النواب، وفاة المشير محمد حسين طنطاوى، القائد العام للقوات المسلحة، ووزير الدفاع والإنتاج الحربى الأسبق، وبعث عبدالقادر ببرقيات نعى الأولى للرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، والثانية للفريق أول محمد زكى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، القائد العام للقوات المسلحة، والثالثة لرئيس أركان القوات المسلحة.
وتقدم عبدالقادر، بنعيه للشعب المصرى قائلا: الفقيد الراحل كان بطلا من أبطال حرب العزة والكرامة، وأنه أسهم فى صنع أهم الأمجاد والبطولات العسكرية، كما أنه أحسن إدارة البلاد وقت الأزمات، وحافظ عليها من الأخطار التى كانت تعدها لها جماعات الشرور والدماء، ونجا بالبلاد إلى بر الأمان، مشيرا إلى أن المشير طنطاوى، رحل بجسده لكنه سيظل باقيا فى قلوب المصريين، وسيظل التاريخ ذاكرا بطولاته الوطنية خلال فترة من أحلك الظروف العصيبة التى مرت بها البلاد.
وأنهى النائب تامر عبدالقادر، نعيه داعيا المولى عز وجل، أن يرحم الله الفقيد رحمة واسعة، ويجازيه خير وأفضل الجزاء عن أعماله التى أنفع بها الوطنية، وأن يسكنه فسيح جناته، وينزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين والمرسلين وحسن أولئك رفيقا، وأن يلهم الأهل والأحباب الصبر والسلوان على فراقه.

بطل عظيم


نعى النائب خالد مصطفى عبدالوهاب عضو مجلس الشيوخ ، ببالغ الحزن والآسى المشير محمد حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربى "الأسبق " ، الذى وفاته المنية صباح اليوم ، مؤكداً أن المشير طنطاوى صاحب مسيرة مشرفة بذل فيها الكثير من أجل رفعة الوطن وتحمل المسئولية في فترة من أدق فترات تاريخ وطننا الغالى من أجل الحفاظ على أمنه واستقراره.

وتقدم النائب خالد مصطفى، بخالص العزاء للمؤسسة العسكرية، وشعب مصر ، وأسرة المشير الراحل، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته وأن يسكنه فسيح جناته ، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان .