اهم الاخبار
الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير التعليم العالي: تطعيم الطلبة إجباري ومن يرفض يجري مسحة أسبوعيا

الوكالة نيوز

قال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي: إنهم يسعون لبدء العام الدراسي بشكل موفق  وبطريقته التقليدية وكما اعتاد عليه، ولذلك هناك متابعة مستمرة من الرئيس السيسي ليطمئن على ابنائة وكل القائمين على العملية التعليمية من اعضاء التدريس والطلاب وغيره.

وأوضح وزير التعليم العالي،  أنه تم توفير من خلال وزارة الصحة كل الامكانيات لأخذ  التطعيمات المختلفة، وتم بداية هذا المشروع من اول  سبتمبر في الجامعات ،وتم عمل لجان متخصصة بنقاط تطعيم داخل الجامعات الدولية والأهلية والخاصية على مستوى الجمهوية.

وذكر وزير التعليم العالي،أنه  تم تطعيم 304 ألف لمنتسبي الجامعات ، حيث أن  هيئة أعضاء التدريس وموعاونيهم يمثلون 180 الف حوالي 83 ‎%‎من المستهدف المطلوب، أما المستهدف الاخر وهو الطلاب نظراً لأنهم ما زالو في الاجازة الصيفية ولكن تم الوصول  إليهم من خلال  الاسر والمواقع الالكترونية  للجامعات ، حيث  تم القدرة على استدعاء الطلاب بشكل مبسط حالياً ، وقد طلب من الطلاب   قبل بداية الدراسة،   ان يتوجهو للجامعات لأخذ التطعيم،  حيث يجب عليهم التسجيل على موقع وزارة الصحة وكذلك هناك مراكز تسجيل داخل الجامعات لانهم معنيين قبل بداية العام الدراسي باخذ الجرعة لضمان وجود مناعة، وتمنى  من الطلبه الاستجابة لهذا النداء .

تطعيم الطلبة إلزامي

وأشار  وزير التعليم العالي  إلى أن الطلبة الذين سيتقدموا من خلال  مكتب التنسيق للكشف الطبي، سيتم تطعيمهم وكذلك من يدخل المدن  الجامعية،  لذاك سيكون هناك إلزام على التطعيم او القيام بمسحة كل اسبوع في مكان ينصح به وبسعر مناسب للطلبة .

وذكر خالد عبد الغفار،  أنه من المتوقع الوصول  الى أكثر من 3 مليون منتسب لقطاع التعليم  العالي من هيئة اعصاء التدريس والطلاب بالاضافة الى جامعة الازهر التي تم انضمامها ايضاً سيتم تطعيمهم.

واختتم وزير التعليم العالي في مداخلتة على قناة صدى البلد في برنامج على مسؤوليتي ،أنه سيتم عمل كارنية للطلاب ما يثبت  انه اخذ جرعة او جرعتين وقد شجع على اخذ تطعبم قبل بداية عمل الدراسي لانتهاء  من اي معاملات او كارنيهات لدخول الجامعة و ومعامل ومدن جامعية ليكون هناك تنظيم لعملية التعليم .