اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

بعد اجتماع عاصف.. ٥١ نادي يطالبون بعقد جمعية عمومية غير عادية لاتحاد الكورة لانتخاب مجلس جديد

مناقشة وضع جدول زمني للبدء في إجراءات الدعوة لانتخاب مجلس إدارة جديد للإتحاد المصري لكرة القدم

الوكالة نيوز

انتهي الاجتماع الساخن الذي عقد باحد فنادق القاهرة الذي  ضم قرابة ٥١ نادي وهم يمثلون   اعضاء الجمعية العمومية لاتحاد الكورةحيث قرروا في مذكرة رسمية عقد جمعية عمومية غير عادية لاتحاد الكورة خلال ١٥ يوما بعد استيفاء هذا الطلب للنصاب القانوني.

وطالب المجتمعون ان يتضمن جدول اعمال الجمعية العمومية الغير عادية ادخال بعض التعديلات علي مشروع لائحة النظام الاساسي للاتحاد وتشكيل لجنة رباعية من اعضاء الجمعية العمومية تتولي عرض ما تنتهي الية اجتماع الجمعية العمومية علي الاتحاد الدولي لكرة القدم كما طالب المجتمعون بوضع جدول زمني للبدء في اجراءات الدعوة لانتخاب  مجلس ادارة جديد للاتحاد المصري لكرة القدم.

التصرفات غير المنضبطة

وكان ٥١ نادي من اعضاء الجمعية العمومية قد انتابهم الغضب من جراء التصرفات غير المنضبطة للجنه المعينه المكلفة باداره اتحاد كره القدم المصري مما دعاهم لعقد الاجتماع في  محاوله لضبط منظومه كره القدم المصريه بما يليق مع التاريخ الرياضي للكره المصرية.

وتضمن جدول الأعمال أهمية العرض على اللجنة الثلاثية المعنية بإدارة  شئون الإتحاد للتوجيه بالدعوة لعقد جمعية غير عمومية لأعضاء الإتحاد خلال ١٥ يوم من تاريخه (في ضوء استيفاء هذا الطلب للنصاب اللازم لعقد هذه الجمعية) إعمالًا لنصوص لائحة النظام الأساسي الإسترشادي للإتحاد المصري لكرة القدم.
وذلك لمناقشة الموضوعات الاتية :

أولًا : مناقشة إدخال بعض التعديلات على لائحة المشروع الأساسي للأتحاد المصري لكرة القدم والتي سبق وأن وافقت عليها الجمعية العمومية في إجتماع سابق. خاصة وأن الجمعية العمومية وفقًا لأحكام قانون الرياضة ولائحة النظام الأساسي الإسترشادي المشار إليهما هي المختصة وحدها دون غيرها بوضع اللائحة أو إدخال أي تعديلات عليها مع تشكيل لجنة رباعية من أعضاء الجمعية العمومية تتولى مهام عرض ما تنتهي عليه الجمعية العمومية من قرارات بشأن هذه التعديلات على الإتحاد الدولي لكرة القدم واللجنة الأوليمبية المصرية تمهيدًا لاعتمادها ونشرها في الوقائع المصرية على النحو المقرر قانونًا. وذلك كله حتى يتسنى البدء في إجراءات انتخاب مجلس إدارة جديد للإتحاد وفق اللائحة الجديدة .

إجراءات الدعوة للانتخابات

ثانيًا : وضع جدول زمني للبدء في إجراءات الدعوة لانتخاب مجلس إدارة جديد للإتحاد المصري لكرة القدم وفقًا لأحكام اللائحة الجديدة بعد الموافقة عليها من الهيئات الدولية واعتمادها ونشرها في الوقائع المصرية. على أن تبدأ هذه الاجراءات خلال أسبوعين من تاريخ العمل باللائحة الجديدة وذلك للأسباب الأتية.

- واحترامًا لقرارات الفيفا والتي سبق وأن أرصت عند تعين اللجنة الخماسية ومن بعدها اللجنة الثلالية برئاستكم بضرورة الدعوة لانتخاب مجلس ادارة جديد لاتحاد خلال فترة التعيين. خاصة مع زوال أسباب تعثر إنعقاد الجمعية والمتمثلة في قرار رئيس مجلس الوزراء المتعاقبة بمنع عقد الجمعيات العمومية. وخشية حدوث أبة تداعيات أخرى في المستقبل
(لا قدر الله) .

تقنين أوضاع الاتحاد المصري

- تقنينًا لأوضاع الإتحاد المصري لكرة القدم وبما يتناسب مع قيمة ومكانة الدولة المصرية. إذ بات من غير الملائم أن يدار الأتحاد المصري لكرة القدم من خلال لجان مؤقتة لمدة تزيد عن العامين. خاصة وأن قانون الرياضة الصادر بالقانون رقم (٧١) لسنة ٢٠١٧ خلا من أية أحكام تجيز إدارة الإتحادات من خلال لجان مؤقتة ومن ثم فأن الوضع القائم يعد استثناء يعمل به في أضيق الحدود. فضلًا عما تقدم فأن المادتين (٢١) من القانون الرياضي؛ و(٣١) من لائحة الإتحاد المشار إليهما أوجبنا أن يتم الدعوة للإنتخاب مجلس إدارة جديد لإتحاد بمضي ( ٤) سنوات أو بإنتهاء الدورة الأوليمبية الصيفية أيهما أقرب .

وإذ إنتهت الدورة الأوليمبية الصيفية لهذا العام (٢٠٢١) الأمر الذي يتعين معه ويحكم اللزوم سرعة دعوة الجمعية العمومية للانعقاد لانتخاب مجلس إدارة جديد فور إعتماد اللائحة الجديدة على النحو المذكور.
وإلا كانت قرارات اللجنة المؤقتة وما يترتب عليها من أثار عرضة البطلان .