اهم الاخبار
الخميس 16 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

عميد معهد القلب السابق: «الجلطة ملهاش سن معين وبلاش تزعلوا»

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق

كشف الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، أعراض الجلطة في المخ التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى الموت.

وقال الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، عبر صفحته الشخصية علي فيس بوك أن الجلطة ليس لها سن معين ومن الممكن أن تصيب شاب في العشرين من عمره.

وأضاف عميد معهد القلب السابق ناس كتير بتسألني ازاي واحد يبقي في العشرينيات تجي له جلطة في شرايين المخ ويموت فجأة، ويعني ايه جلطة المخ والسكتة الدماغية وهل ممكن وجع البطن يكون من مقدمات الجلطة وايه أهم إشارة تحذيرية للجلطات 
وأكد أن الجلطة يعني كتلة من خلايا الدم بتتجمع وتلزق في بعضها وتلزق في جدار الشريان وتقفله فالدم اللي وظيفته يجري في الشريان ويروح الخلايا يتوقف والخلايا اللي مش واصل لها الدم تتوقف عن العمل وقد تتلف وتموت
نوعين من الخلايا لما بيموتوا مفيش خلايا تانية انو مكانهم المخ والقلب.

وأضاف الدكتور جمال شعبان لو الجلطة كبيرة وفي شريان كبير بيعدي مساحة كبيرة من المخ ممكن تحصل سكتة دماغية يتوقف المخ عن العمل وربما تحدث الوفاة، الكلام نفسه ينطبق علي السكتة القلبية لما شريان القلب الكبير تتكون جواه جلطة وينسد انسدادا كليا.
وأكد عميد معهد القلب السابق أن وجع البطن ممكن يكون سببه جلطة الشريان التاجي الخلفي تسبب وجع وحموضة وحرقان في المعدة جلطة شرايين الأمعاء، وتسلخ وتمدد الأورطي ممكن تحصل جواه جلطة.

أسباب الجلطة

وعن سؤال حول ايه اللي يخلي شاب صغير تجي له جلطة، أكد عميد معهد القلب السابق أن التدخين، المسكنات، مشروبات الطاقة والمنشطات
المخدرات، تاريخ وراثي بارتفاع الكولسترول ، والدهون وقابلية التجلط وكورونا من أهم أسباب زيادة الجلطة بين الشباب.

وأضاف عميد معهد القلب السابق ان المخ يعطى اشارات تحذيرية حيث يشعر الشخص بصداع تنميل في جانب من الجسم اختلال درجة الوعي هل الوقت يفرق في جلطات المخ والقلب؟!

وأكد عميد معهد القلب السابق أن الوقت الذهبي لانقاذ المريض هو الدقائق أو الساعات الأولي قد تنقذ حياة الشخص لو تم التدخل بالقسطرة او الادوية التي تذيب الجلطة الكلام دا ينطبق علي المخ والقلب.

وأكد أن الزعل والتوتر والصدمات العاطفية من الممكن ان يصيبوا بالجلطة فالزعل يؤدي إلى اعتلال عضلة القلب ويمكن تتسبب في جلطة في المخ او القلب، وطبعا كوفيد 19 لانه ممكن يصيب بجلطة في الرئة .