اهم الاخبار
السبت 25 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

طلب إحاطة حول زيادة المصروفات بالمدارس الخاصة بنسب تصل لـ25%

النائب محمد عبد الله
النائب محمد عبد الله زين الدين عضو مجلس النواب

أكد النائب محمد عبد الله زين الدين عضو مجلس النواب أن اعلان المدارس الخاصة عن زيادة المصروفات المدرسية بها فى العام الدراسي الجديد بنسبة تتراوح بين 7 % و 25 % زيادة كبيرة ومبالغ فيها وطالب "زين الدين " فى طلب احاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم باعادة النظر فى هذه الزيادات الكبيرة متسائلا : هل الوزير على علم بهذه الزيادات الكبيرة وغير المبررة ؟ وماهى الاسس والمعايير التى يتم على اساسها تحديد المصاريف المدرسية الخاصة بالمدارس الخاصة ؟

وأكد النائب محمد عبد الله زين الدين ضرورة أن تتدخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لتحديد كل مايتعلق بالمصروفات المدرسية داخل جميع المدارس الخاصة على مستوى الجمهورية وان تتولى الرقابة الحاسمة على نظام التعليم داخل هذه المدارس ومعرفة المؤهلات العلمية الحاصل عليها جميع المعلمين داخل هذه المدارس مشيراً الى ان هناك العديد من المدارس الخاصة التى تعمل دون ضوابط واضحة مما يجعل التلاميذ داخل هذه المدارس ليس على المستوى التعليمى المطوب.

وكان بدوى علام، رئيس جمعية أصحاب المدارس الخاصة، قد كشف عن قيمة الزيادة السنوية لمصروفات المدارس الخاصة، قائلا "قيمة زيادة المصروفات المدرسية التى تبلغ ألفى جنيه وأقل لا تزيد عن 25% سنويا، والزيادة للمصروفات التى تتراوح من ألفى إلى 3 آلاف تبلغ 20%، والزيادة للمصروفات التى تتراوح من 3 إلى 5 آلاف تبلغ 15%، بينما تبلغ الزيادة للمصروفات التى تتراوح من 5 إلى 10 آلاف 10%، وللمصروفات التى تزيد عن 10 آلاف 7 % فقط لا غير".

مصروفات المدراس

وناشد رئيس جمعية أصحاب المدارس الخاصة أولياء الأمور بعدم دفع أية مصروفات غير مستحقة والتوجه إلى الإدارة التعليمية، حال حدوث أزمة.

وحول أزمة الأتوبيس المدرسي، قال بدوى علام، "بدأت بعد أزمة كورونا، بعد استرداد بعض أولياء الأمور مصروفات الأتوبيس المدرسى بعد توقف الدراسي، والبعض الآخر استرد 25% فقط".

وأشار رئيس جمعية أصحاب المدارس الخاصة، إلى أن إصدار تعليمات بخصم قيمة أبليكشين التقديم من مصروفات المدارس الخاصة حال قبول الطلاب، واسترداده فى حالات الرفض، نافيا ما تردد حول حصول المدارس الخاصة على مبلغ بقيمة 1500 جنيه لتوزيع التابلت.

ولفت بدوى علام، رئيس جمعية أصحاب المدارس الخاصة، إلى أنه يتم توزيع البوكليت أحيانا برسوم، بعد موافقة أولياء الأمور، وتماشيا مع مصلحة الطلاب، مؤكدا أن قيمة المصروفات الدراسية ورسوم الأتوبيس المدرسى ستكون كاملة العام الدراسى المقبل.