اهم الاخبار
الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أهم 3 أخبار على مدار اليوم الثلاثاء 9 سبتمر 2021

أهم 3 أخبار النهاردة
أهم 3 أخبار النهاردة

نشر  موقع" الوكالة نيوز"  اليوم الثلاثاء 9 سبتمر 2021 ،  وذلك على مدار اليوم خلال الساعات الماضية العديد من الأخبار المتنوعة ضمن الأخبار العاجلة وكان أهم 3 أخبار ما هو تم تأكيده ضمن البيان الخاص بدار الإفتاء المصرية وذلك من أن المشاركة في أبواب الخير من مطالب الشرع الحنيف.

وكان من ضمن تلك الأخبار أيضا تفقد الرئيس السيسى تطوير منطقة جون البترول بميناء الإسكندرية ، بالإضافة إلى أنه كان من ضمن تلك الأخبار البارزة ما هو خاص بالساحة الدولية ، من أن إيران  تواصل خرق تعهداتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي ، وذلك ضمن أبرز الأحداث الهامة اليوم.

أهم 3 أخبار النهاردة

دار الإفتاء: المشاركة في أبواب الخير من مطالب الشرع الشريف


تضمنت أحد البيانات الخاصة بدار الإفتاء المصرية اليوم ، أن من مقاصد الشريعة الإسلامية تشتمل على أبواب الخيرية ، حيث أنه تم التأكيد من قبل الدار أنه جميع الأعمال التطوعية وأيضا الخيرية والتي تتم من قبل مؤسسات المجتمع المدني بالتعاون مع الدولة أو من خلال مؤسسات الدولة ذاتها.

الشرع الحنيف دعا إليها ، وكان ذلك من خلال نصوص الكثير من خلال عدد من الأحاديث الشريفة بالإضافة إلى الآيات القرآنية ، ويتضمن ذلك الأمر مشاركة المواطن في المساعدة على إعمار وطنه ، وكان من ضمن تلك الأحاديث الشريفة والتي اشتملت على تشبيه المؤمنين في تراحمهم وتعاونهم وتوادهم بالجسد الواحد.

حيث إنه في حالة قد اشتكى منه عضو وذلك من المرض دوناً عن سائر الأعضاء الأخرى اشتكى باقي أعضاء ذلك الجسد وذلك من خلال السهر والحمى وذلك ما يتضمنه التشبيه التمثيلي في الحديث النبوي الشريف ، كما أن البيان الخاص بدار الإفتاء المصرية تتضمن الإشادة.

وذلك بما يخص ما تم الإعلان عنه خلال إحدى الإحتفالات والتي كانت تحت عنوان "أبواب الخير" ، والتي كانت من تنظيم العديد من الجهات المختلفة والتي منها كلاّ من وزارة التضامن الاجتماعي بالإضافة إلى صندوق تحيا مصر ، حيث أن تلك الإحتفالية كانت ضمن فعاليات اليوم العالمي للعمل الخيري.

حيث إنه يوجد في مصر الكثير من المؤسسات الخيرية والتطوعية ضمن ترخيص صادر من الجهات التي تنظيم تلك الأمور في الدولة وترعاها والتي تصنف أنها مؤسسات تساعد على تنمية المجتمع ، كما أن دار الإفتاء المصرية أيضا ضمن ذلك البيان تم التأكيد من قبلها أن المساعدة في أنشطة تلك المؤسسات.

سواء من خلال الجهد التطوعي أو من خلال كلاً من الصدقة وأيضا الزكاة ، من الأمور التي دعا إليها الشرع الحنيف ، والتي يعد صندوق تحيا مصر ، والذي من خلاله يتم إنشاء العديد من المشروعات الكبرى التي تساعد على نهضة البلاد.

كما أن العبد يؤجر على ذلك الأمر من خلال الثواب والجزاء الذي يناله بعد إخراج تلك الصدقة أو الزكاة من قبله ، وتتضمن ذلك البيان في نهايته الدعوة من قبل دار الإفتاء المصرية المواطنين إلى المشاركة و المساهمة في العمل التطوعي.

وذلك ضمن ما يستطيع المواطن تقديمه للمساعدة على نهضة ورفعة شأن المواطن وذلك ضمن ماهو خاص  بالأعمال التطوعية الخيرية الوطنية ، وذلك ضمن أحد الأخبار التي تم نشرها اليوم. 

أهم 3 أخبار النهاردة


السيسى يتفقد أعمال تطوير منطقة جونة البترول بميناء الإسكندرية

وكان من أبرز تلك تلك الأخبار ، أنه نشرت الصفحة الرسمية للسفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"  أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ، يتفقد صباح اليوم ميناء الإسكندرية البحري ، وذلك ضمن الإطلاع على عمليات التطوير المختلفة في مرافق ذلك الميناء.

وذلك فيما هو متعلق بالمحطة اللوجستية والتي هي تصنف أنها متعددة الأغراض ، بالإضافة إلى غير ذلك من كلاً من الأرصفة البحرية لذلك الميناء بالإضافة إلى غير ذلك من عدد من المستودعات والتي تم إنشاؤها خلال الفترة الماضية ولذلك فإنها تعد من الحديثة ضمن ذلك الميناء البحري في الإسكندرية.

كما أنه سيتم إجراء جولة تفقدية وذلك حتى يتم متابعة خلالها العديد من أعمال التطوير ضمن ذلك الميناء بشكل عام ، ولكنها خاص لتفقد منطقة جونة البترول حيث أنه يتم تحديثها والتي تعد أحد أجزاء ذلك الميناء البحري.

والذي هو خاص بأن يتم فيه تفريغ وأيضا تخزين العديد من المواد المختلفة والتي منها ما هو ضمن المواد البترولية.

أهم 3 أخبار النهاردة


الطاقة الذرية: إيران تواصل خرق تعهداتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي

وتضمنت أهم تلك الأخبار التي تم نشرها اليوم ، الإتهمام الذي تم توجيه من قبل وكالة الطاقة الذرية ضد إيران  ، وذلك ضمن أحد البيانات الخاصة بتلك الوكالة الدولية ، والذي كان اليوم الثلاثاء 5 سبتمر 2021 ، حيث أنه في عام 2015 تم إبرام اتفاق نووي وذلك بين كلاً من الدول الغربية الكبرى وأيضا طهران.

وكان ذلك الإتفاق في شكل عهد يتضمن نص متفق عليه من قبل الأطراف كافة ومنهم إيران ، ولكن وفقا لذلك البيان وذلك خلال عام 2021 الحالي ، فإن ما تمتلكه إيران وذلك ضمن المخزون الخاص بها من اليورانيوم والذي يعد أحد المواد التي تستخدم في المحطات النووية يشتمل على ما يساوي 10 كلج وذلك ضمن نسبة تخصيب تصل إلى 60%.

كما أن الأنشطة المسؤولة عن مراقبة البرنامج النووي الخاص بتلك الدولة ، حدث لها ما يعطل عملها وذلك بشكل واضح  ، بالإضافة إلى أنه تم التأكيد من قبل تلك الوكالة أن إيران لديها مخزون أخر من اليورانيوم في أماكن تصنف أنها سرية غير واضحة المكان ، ومن جهتها لم تقدم على تفسير ذلك الأمر من قبلها.

كما أن رافائيل جروسي والذي هو المدير العام لتلك الوكالة أعرب عن القلق من تجاهها كون إيران لم تقدم تفسير واضح ، عن وجود عدة مواقع يصل عددها ل 4 تعد مواقع نووية على مستوى البلاد ، وذلك وفقا ل وكالة رويترز للأنباء،  وتضمن ذلك البيان أيضا أن الوكالة وذلك فيما يخص ذلك الأمر في التقرير الخاص بها.

ودعت إيران إلى الوصول لحل فيما هو متعلق ب خرق التعهدات الخاصة بها والمنصوص عليها في الإتفاق النووي خلال عام 2015 ، والذي يعد متمثل في وجود أماكن نووية سرية في البلاد لم يتم الإعلان عنها من قبل طهران ، وذلك ضمن أهم 3 أخبار نشرها موقع "الوكالة نيوز" اليوم.