اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش العراقي: القضاء على وحدة عسكرية كاملة لداعش في كركوك

الجيش العراقي- صورة
الجيش العراقي- صورة أرشيفية

كشف المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، اليوم الثلاثاء، عن مقتل وحدة عسكرية كاملة من عناصر داعش في محافظة كركوك.

وقال رسول في بيان: إن "القائد العام للقوات المُسلحة، وجه خلال الاجتماع الطارئ الذي عقده المجلس الوزاري للأمن الوطني على خلفية استشهاد عدد من أبطال الشُرطة الاتحادية بالثأر للشُهداء الأبرار، حيث وعد رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الأول الرُكن عبد الوهاب الساعدي بالرد المُناسب على بقايا هذه العصابات الإرهابيـة"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

مكافحة الإرهاب

وأضاف: أن "جهاز مُكافحة الإرهاب، تمكن وبأسلوبه التكتيكي الحديث من قتل مفرزة كاملة لعناصر داعـش كانت تحاول التعرض على قواطع مُرابطات القوات الأمنية في مُحافظة كركوك".

وتابع قائلا: أن "المفرزة سقطت، بكمائن فُرسان الجهاز بعد رصد حركتهم بواسطة القناصين بالقرب من ألتون كوبري وتمكنوا من قتل عدد منهُم بنيران مُباشرة، وجرت مُطاردة باقي العناصر الإرهابية الفارة من المواجهة بواسطة طائرات التحالُف الدولي التي تمكنت من تدمير الوكر الذي انطلقت منه هذه العناصر التكفيرية".

وأكد اللواء رسول علي أن "عمليات جهاز مكافحة الإرهاب مُستمرة للوصول إلى عراق يخلو من الإرهاب والتطرف الفكري".

وفي السياق، أكدت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت، علي أنه يوجد أكثر من 130 خبيراً بالعراق للمراقبة والمساعدة الانتخابية، لافته إلي أن مقاطعة الانتخابات غير صحيحة.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أمس الاثنين في مؤتمر صحفي مع منسق الشؤون السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على أن علاقاتنا قوية مع الاتحاد الأوروبي.

وقال حسين: إن أمن العراق من أمن الاتحاد الأوروبي، معربا عن شكره للدعم الذي قدمه الاتحاد لمؤتمر بغداد.

وأضاف: أن مراقبون دوليون سيشهدون الانتخابات العراقية، مؤكدا على أن التعاون مع الاتحاد الأوروبي مستمر بمختلف المجالات.

ومن جانبه، أشاد منسق الشؤون السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بجهود العراق لتخفيف التوترات في المنطقة عبر قمة بغداد.

وأوضح بوريل أننا نعمل على تطوير العلاقات الثنائية بين بغداد والاتحاد الأوروبي، كما نعمل على دعم اتفاقية التعاون الاقتصادي والشراكة.

وأشار بوريل إلي أن الاتحاد الأوروبي قدم أكثر من 1.3 مليار يورو لنشاطات مختلفة في العراق، مشددا علي ضرورة التصدي لقتل النشطاء والصحفيين في العراق.