اهم الاخبار
الإثنين 18 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السيسي: 30 مليار جنيه تكلفة تطوير ميناء الإسكندرية.. ونضع الشق الأمني في جميع أعمالنا

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي إن المشروعات التي يتم تنفيذها حاليا من خلال إمكانات الدولة وتمويلها، مضيفا أن مصر ترحب أيضا بالمستثمرين.

وأشار الرئيس خلال تعقيبه على ما استعرضه الفريق كامل الوزير، إلى أن تكلفة تطوير ميناء الإسكندرية البحري ما بين 25 إلى 30 مليار جنيه على الأكثر.

اعتبارات أمنية

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة تضع الشق الأمني في كافة أشغالها، مردفًا: «على مدى سنين طويل نتحدث على مشاريع كبيرة ونطلب من المستثمرين الدخول للتطوير، ونحن كدولة عندما ندخل سننزع ملكية ونعطي للناس.. ونضع الشق الأمني في كل أشغالنا».

واضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي :"أن تطوير ميناء الإسكندرية والسخنة مشاريع صعبة إلي حد ما، كنا بنطلب مستثمرين للمشاريع، ودائماً بنقوم بتقييم المسار الجديد بما كان عليه" ، مؤكداً علي أن المصريين يفعلون مشاريعهم بأنفسهم وأموالهم .

نزع الملكية 


ذكر الرئيس عبد الفتاح السيسي ، أنه عند طلب مستثمرين لتطوير موانئ فإنها تعد بمثابة تحديات له ، لأنه يحتاج إلي نزع ملكية بعض المساكن، وتعويض المواطنين كي لا يحدث ضرر، متابعاً:" أن ما تحقق من ميناء السخنة قليل جداً ، فمصر تريد أن تشجع المستثمرين في مصر ".


أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي ، إن ما تفعله مصر من تطوير للمشاريع يسهل علي المستثمرين ولا يصعب عليهم ، لافتاً إلي وجود قلق بشأن التكلفة المالية والأعباء التي تتحملها الدولة بخصوص هذه المشاريع ،لكن النتائج الآن في ظل نمو سكاني وحجم طلب علي التشغيل ، قائلاً:" اعمل الميناء وحاجتي علشان يستفاد منها المصريين مش حد تاني ".