اهم الاخبار
الإثنين 29 نوفمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

جناح الأزهر يختتم أنشطته بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب

الوكالة نيوز

اختتم جناح الأزهر الشريف فعالياته بالمعرض الدولي للكتاب، في نسخته السادسة عشر بمكتبة الإسكندرية، والذي استمر لمدة أسبوعين من يوم 16 إلى 30 أغسطس 2021، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب، وبمشاركة عدد كبير من دور النشر المصرية والعربية.

وشارك الأزهر بمعرض الكتاب في نسخته الـجديدة بالعديد من الإصدارات والدوريات والحوليات العلمية، المعروضة في مختلف أركان الجناح، حيث قدم ركن «مجمع البحوث الإسلامية» لزواره إصدارات علمية متميزة تزيد عن 140 عنوانًا في قضايا متنوعة تمثل أهمية كبرى لدى فئات وشرائح المجتمع المختلفة، وتتناول محاور تمس اهتمامات الناس بشكل مباشر وتجيب على كثير من تساؤلاتهم في القضايا المعاصرة.

كما تضمن جناح الأزهر بمعرض  الإسكندرية عددا من الأركان التي شهدت إقبالا كبيرا من رواد المعرض، شملت مجمع البحوث الإسلامية، ركن الفتوى، وركن الطفل، والخط العربي، كما اشتمل جناح الأزهر على ركن خاص للتربية الفنية يتبع قطاع المعاهد الأزهرية، فضلا عن إصدارات هيئة كبار العلماء، ومركز الأزهر للترجمة الذي يعرض نماذج من ترجماته، لمواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا ونشر الصورة الحقيقية للإسلام.

وعمل الأزهر خلال هذه المشاركة على التواصل مع جميع فئات المجتمع؛ بهدف نشر ثقافة ﺍﻟﻤُﻮﺍﻃﻨﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻳُﺶ ﺍﻟﺴَّﻠﻤﻲ، ﻭﺗﺮﺳﻴﺦ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭالحوار وقبول الآخر، ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻧﻄﻼﻗًﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻮسطي المعتدل والمستنير.

وتأتي مشاركة الأزهر الشريف في معرض الإسكندرية بعد مشاركة بارزة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي قدم فيه الأزهر الكثير من الخدمات والأنشطة النوعية، والندوات الافتراضية خلال أيام المعرض منها ما يتعلق بالجانب العلمي والتوعوي، و منها ما يتعلق بالأنشطة الفنية والتنموية.

يُذكر أن معرض الإسكندرية يأتي هذا العام وسط ظروف استثنائية، حيث وجه الأزهر في هذا الصدد أن تنطلق فعاليات جناحه في ظل  الالتزام الشديد بكآفة الإجراءات الاحترازية، وذلك حرصا منه على السلامة المجتمعية، ومراعاة كل التدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.