اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

بعد إقبال كثير من الطلاب.. كيفية التحويل من التعليم العام إلى الأزهر

الوكالة نيوز

منذ ظهور نتيجة الثانوية العامة للعام الحالي، وشهد التعليم الأزهري إقبال كبير غير مسبوق من قبل أولياء الأمور للتقديم لأبنائهم في مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، وكثرت الطلبات للتحويل من مدارس التربية والتعليم إلى معاهد الأزهر الشريف، حيث أعلن رئيس قطاع المعاهد الأزهرية الدكتور سلامة داوود ، إن أكثر من 20 ألف طالب حولوا من مدارس التربية والتعليم إلى الأزهر الشريف.

خطوات التحويل من العام إلى الأزهر الشريف

ويبحث الكثير من أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة عن الخطوات اللازمة لتحويل الطلاب من التعليم العام إلى الأزهر.

وفقاً لقطاع المعاهد الأزهرية، يمكنك التحويل من الصفوف الدراسية المختلفة للأزهر الشريف بالنسبة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من الطلاب المنقولين للصف الثاني الابتدائي، وحتى طلاب الصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي 2021/2022.

ومن الجدير بالذكر، أنه لا يجوز التحويل بمرحلة الثانوية العامة بجميع صفوفها أو حتى الصف الأول الابتدائي، ويتم إختبار الطلاب الراغبين في التحويل من العام للأزهر الشريف عبر مختلف صفوف المرحلة الابتدائية والإعدادية في ما يقدر حفظه من القرآن الكريم وتسميعه شفهياً، على نحو يحقق التوازن بينهم وبين زملائهم في المعاهد الأزهرية، وينبعي أن تصل نسبة حفظ الطالب للقران 70%.

ويتم اختبار الطالب تحريريًا في العلوم العربية والشرعية المقرّرة على طلاب الصف المحول إليه في المعاهد الأزهرية، إضافة إلى امتحانهم في اللغة الأجنبية، ويتم تطبيق معايير السن المعمول بها في المعاهد الأزهرية على الطلاب الراغبين في التحويل إليها من وزارة التربية والتعليم لنهاية المرحلة الابتدائية فقط.

ويتم التحويل بموافقة الجهة المنقول منها الطالب، وتحرير نماذج التحويل بالنسبة للجهتين وأن يكون مؤرخ تاريخ واضح.

المستندات المطلوبة عند التحويل من التعليم العام للأزهري

عند التحويل من التعليم العام إلى الأزهري، يرفق الطالب بطلب التحويل بعد استيفاء جميع البيانات والتوقعيات بيان نجاح إلكتروني صادر عن الإدارة المركزية للامتحانات بالأزهر، ويتمّ إعلان الإجراءات كل عام على بوابة الأزهر الإلكترونية.  

وانتشرت على موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك، العديد من الصور، التي ترصد إقبالا كثيفا من الطلاب على التحويل من التعليم العام إلى التعليم الأزهري، وربط أولياء الأمور، هذه الصور ووجود تحويلات من التعليم العام إلى التعليم الأزهري، بسبب تدني وانخفاض مجاميع الدرجات بمدارس الثانوية العامة هذا العام.