اهم الاخبار
السبت 25 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سكاي نيوز عربية: رئيس الحكومة اللبناني المكلف يقدم تشكيلته الوزارية خلال ساعات

نجيب ميقاتي - صورة
نجيب ميقاتي - صورة أرشيفية

أفادت مصادر لبنانية لشبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الخميس، بأن رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي يزور قصر بعبدا بعد ساعات لتقديم تشكيلته الوزارية للرئيس ميشيل عون.

وفي السياق، أعلنت الرئاسة اللبنانية، الاثنين، عن أن الرئيس ميشيل عون، أعرب عن آمله في أن تحمل الأيام المقبلة تطورات إيجابية على صعيد تشكيل الحكومة لإطلاق ورشة التعافي على مختلف المستويات.

وجاء ذلك خلا استقبال الرئيس لرئيس مؤسسة الإغاثة "كاريتاس لبنان" الأبّ ميشال عبّود ونائب الرئيس الدكتور نقولا الحجار.

وفي سياق متصل،  أصدر المكتب الإعلامي للرئيس اللبناني ميشيل عون بيان علي تويتر، الخميس الماضي جاء فيه: "الرئيس عون ملتزم المعايير الواجب اعتمادها في توزيع الحقائب الوزاريّة بعدالة ومساواة وفق ما تقتضيه مصلحة لبنان واللبنانييّن وما يفرضه الدستور والميثاق".

وذكر البيان:" لم يرد يوماً في حساب الرئيس عون المطالبة بالثلث المعطّل والرئيس المكلّف يدرك هذا الأمر، وكلّ ما قيل عن طلب رئيس الجمهوريّة تسعة أو عشرة وزراء عارٍ من الصحة ولا أساس له".

حقيبة وزارية

وأوضح البيان أن "الرئيس عون لم يقدم الى الرئيس المكلّف أيّ اسم حزبيّ لتوليّ حقيبة وزاريّة او أكثر، والأسماء التي عرضها تتمتّع بالخبرة والكفاءة والاختصاص المناسب للوزارات المرشحّة لها".

وأكد البيان على أن "الرئيس ميشيل عون إيجابيّ ولا يزال وهو يدرك انّه من حق رئيس الجمهوريّة ورئيس الحكومة المكلّف إعطاء ملاحظات على أيّ اسم يرد منهما أو من أيّ من الكتل المشاركة، وصولاً الى الاعتراض عليها".

وأشار البيان إلى أن "الرئيس المكلّف ميقاتي واجه مطالب تتزايد وتتبدل من آخرين ما انعكس تأخيراً في إصدار التشكيلة والأمر قائم ومتكرر على أمل تذليله بتعاون الرئيسين".

ولفت البيان إلى أن "يُخشى أن يكون الهدف الدفع بالرئيس المكلّف الى الاعتذار وهو ما لا يريده الرئيس عون، او التمهيد لذلك بغية إبقاء البلاد من دون حكومة في هذه الظروف".

وشدد البيان على أن "الرئيس عون مستمّر في التعاطي بانفتاح وتعاون وإيجابيّة مع الرئيس المكلّف، وهو قدّم ويقدّم كلّ التسهيلات اللازمة من دون التوقّف عند حقيبة أو اسم".