اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة 2021

جامعة الملك سليمان
جامعة الملك سليمان الدولية

يبحث العديد من طلاب وطالبات الثانوية العامة عن معلومات أكثر عن معرفة الفرق بين الجامعات الأهلية والجامعات الحكومية، حيث تم فتح باب تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى في التنسيق اليوم السبت الذي يوافق يوم 21 من شهر أغسطس الجاري، وتستمر حتى يوم الأربعاء المقبل الذي يوافق يوم 25 من شهر أغسطس الجاري، مما جعل الكثير من الطلاب يسألون عن الفرق بين الجامعات الأهلية والجامعات الخاصة للتقديم في الجامعات المناسبة لهم.

ويقوم الطلاب بتسجيل رغباتهم من الكليات المتاحة والمناسبة لمجموعهم الحاصلين عليه من خلال الموقع الإلكتروني الذي أتاحته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتختلف الجامعات الأهلية عن الجامعات الخاصة من حيث المصاريف والبرامج التعليمية والتنسيق، ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز» تفاصيل ومعلومات أكثر عن الفرق بين الجامعات الأهلية والجامعات الخاصة والاختلافات بينهم خلال السطور القادمة للتقرير.

الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة من حيث المصروفات والتنسيق

تختلف الجامعات الأهلية عن الجامعات الخاصة في المصروفات، حيث تعتبر الجامعات الأهلية من المؤسسات التعليمية الغير هادفة للربح، فيتم صرف المصروفات الخاصة بها على تطوير البحث العلمي والأساليب التعليمية، بينما تعد الجامعات الخاصة من المؤسسات التعليمية الهادفة للربح، لذلك فتكون مصروفات الجامعات الأهلية أقل من مصروفات الجامعات الخاصة.

أما بالنسبة إلى تنسيق الجامعات الأهلية فتكون أقل من تنسيق الجامعات الخاصة، حيث يعتبر تنسيق الجامعات الخاصة أقل من تنسيق الجامعات الحكومية، فيقل تنسيق الجامعات الأهلية عن تنسيق الجامعات الخاصة بنسبة 5%.

الجامعات الأهلية في مصر

تعتمد نظام الدراسة في الجامعات الأهلية على نظام الساعات المعتمدة، أما بالنسبة إلى نظام الدراسة في الجامعات الخاصة فيعتمد على نظام الفصول الدراسية مثل نظام الدراسة في الجامعات الحكومية، يوجد 25 جامعة خاصة في مصر بينما يوجد 4 جامعات أهلية جديدة تم دخولها في التنسيق من العام الدراسي الماضي 2020-2021، ومنهم جامعة العلمين الدولية التي تتواجد في مدينة العلمين الجديدة بمحافظة مطروح.

وتتواجد جامعة الملك سليمان الدولية في ثلاث مقرات وهم مدينة الطور، مدينة شرم الشيخ، مدينة رأس سدر، في محافظة جنوب سيناء، بالإضافة إلى جامعة الجلالة في هضبة الجلالة بمحافظة السويس، وجامعة المنصورة الجديدة في مدينة المنصورة الجديدة بمحافظة الدقهلية.