اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أشرف عقبة: كورونا المتحور ليس بعيد عن مصر.. موجود في دول الجوار

أشرف عقبة رئيس قسم
أشرف عقبة رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس

اكد الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس ان فيروس كورونا المتحور دلتا ليس ببعيد عن مصر بل ويمكن وصوله في اي لحظه كونه موجوداً في عدد من دول الجوار مشيراً الي ان اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الحكومة اليوم تم مناقشة عدد من مبادرات الـ 100 مليون صحة ومبادرة علاج فيروس سي حيث ان هذه المبادرات هي التي ساهمت في حل معظم المشاكل الصحية في مصر.


تزايد اصابات كورونا

 

واضاف أشرف عقبة ان هناك تزايد طفيف في اصابات كورونا نتيجة تراخي المواطنين في الاجراءات الاحترازية، حيث يجب على الجميع الالتزام باساليب الوقاية ضد كورونا حتى لا يكون هناك تزايد في شهري اكتوبر وسبتمبر في اعداد اصابات كورونا.


متحور دلتا

 

واستكمل أشرف عقبة  ان اعراض كورونا لم تتغير، ولكن ما ظهر في متحور دلتا من اعراض هي اعراض تشابه الزكام من “ عطس وسيلان ”  في الانف وكحة، مضيفا انه لا يوجد في مصر اي حالات مصابة بمتحور دلتا ولكن الامر ليس ببعيد عننا، فمتحور دلتا متواجد في العديد من البلدان بالقرب من مصر.


 

واوضح أشرف عقبة عبر مداخلته مع برنامج مساء dmc المذاع على قناة dmc، ان اللقاح يعطي مناعة بنسبة معينة تصل الى ٧٠٪؜ ، حيث من الممكن ان يصاب له الحاصل على اللقاح  بفيروس كورونا المتحور  ولكن بشكل بسيط لا يحتاج الى الدخول الى المستشفى .

وافاد أشرف عقبة انه في الوقت الحالي من الممكن ان تأتي لك اعراض فيروس كورونا ولكن المسحة تأتيك سلبية، حيث ان المسحة لا تكونصحيحة دائما، لذلك عليك ان تتخذ نفس اجراءات مصابي كورونا.

يذكر ان فيروس كورونا المتحور دلتا بدأ يمثل تحدي جديد امام دول العالم في معركته ضد فيروس كورونا اللقيط الغير معروف له علاج حتيالان حيث بدا يظهر الفيروس في كثير من البلدان المجاورة ومنها المملكة العربية السعودية ودخوله مصر ليس مستبعداً وفق اراء المحللينوالمراقبين رغم اجراءت ومحاذير وقيود السفر المفروضة علي المواطنين في كثير من الدول العربية والاوربية .

وتشير التقديرات الي وجود انواع متعددة للفيروس المتحور الذي بدأ يأخذ اشكال مختلفة في جميع ارجاء العالم بينها بريطانيا والصينوالهند واصبح هو الفيروس السائد خلال المرحلة الراهنة ويقف وراء معظم الاصابات التي يتعرض لها المواطنين ، كما ان هناك انواع متعددهمن الفيروس المتحور منها " المتحور الفا وبيتا وغانا " وهذه الانواع من الفيروسات انتشرت بشكل لافت في بريطانيا وجنوب افريقيا والبرازيلومنها انتشر في عدد من الدول الاخري حيث عرف عنها انها تتنشر بشكل اسرع واكثر فتكاً بصحة الانسان.