اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

مدرب المنتخب الوطني الأسبق للاسكواش: هذا سر سيطرة مصر على اللعبة

الكابتن أشرف حنفي
الكابتن أشرف حنفي

كشف الكابتن أشرف حنفي المدير الفني للمنتخب الوطني للرجال والناشئين وعضو لجنة التدريب والتنمية بالاتحاد الدولي للاسكواش، سر التفوق المصري في اللعبة، موضحًا أن هناك عدة أسباب منها "الجينات"، حيث يتميز اللاعب المصري بالمهارة والقوة وسرعة البديهة والمكر والدهاء كما يركز أولياء الامور مع أبنائهم بشكل جيد للغاية. 

وأضاف حنفي : "لدينا تواصل أجيال أيضا بشكل كبير جدا وهو ما أسهم في سيطرة مصر عليها، وأصبحت تمتلك 6 لاعبين من أول 10 لاعبين منصفين على العالم، ولدينا محمد الشوربجي المصنف الأول على العالم". 


وتابع المدير الفني للمنتخب الوطني للرجال والناشئين وعضو لجنة التدريب والتنمية بالاتحاد الدولي للاسكواش، ان نور الشربيني أفضل لاعبة اسكواش في العالم واستطاعت الفوز بـ5 بطولات عالم من أخر 6 بطولات، وهناك نوران جوهر ثاني أفضل لاعبة في العالم، ونور الطيب ثالث أفضل لاعب في العالم، كما تتصدر مصر بطولات العالم للناشئين والناشئات في أخر 6 سنوات.  

لعبة مرهقة

وأردف، أن لعبة الاسكواش مرهقة جدا حيث تتخطى ضربات القلب 200 ضربة في الدقيقة الواحدة: "لو واحد مش طبيعي ومش متمرن كويس ممكن يموت، لكن لاعبونا محترفونا ومميزون للغاية ويعملون على تطوير أنفسهم في كل عناصر اللعبة، وأصبحنا محاضرين دوليين وندرس الاسكواش في العالم كله، ويأتينا لاعبون من كل دول العالم للتدرب في مصر".  

ولفت خلال مداخلة حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، إلى أن البراعم من سن 4 سنوات يبدأون في ممارسة الاسكواش ولكن بشكل غير احترافي، حتى يتعودوا على اللعبة منذ نعومة أظافرهم، بعدها يتم البدء في تطويرهم تدريجيا: "في هذا السن نعلم الطفل بعض الأمور البسيطة وأهم ما يمكن ملاحظته في الطفل هو الموهبة التي يتمتع بها".