اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

العاصمة الأفغانية كابل تسقط في يد طالبان

عناصر من طالبان
عناصر من طالبان

نقلت وكالة رويترز للأنباء، منذ قليل، عن شهود عيان، قولهم إن مقاتلون من طالبان يدخلون العاصمة الأفغانية كابل.

وقد هبطت مروحيات في مقر السفارة الأميركية في كابل بعد دخول حركة طالبان للمدينة، فيما أوصت السفارة الأمريكية السفارات الأجنبية في كابل بالعمل بطاقم محدود من أماكن مناسبة.

أعلن وزير الداخلية الأفغاني، الجنرال عبد الستار ميرزاكوال، اليوم الاحد، عن بدء حركة طالبان باقتحام العاصمة كابل من جميع الجهات.

هذا وقد أمرت طالبان مقاتليها بالابتعاد عن العنف في كابل والسماح بمرور آمن لأي شخص يختار الخروج من المدينة.

وقال قيادي بطالبان إننا نطلب من النساء التوجه لأماكن آمنة في العاصمة كابل.

وقد أفادت مصادر صحفية بوجود جهود دولية لإقناع طالبان بتجنب السيطرة على كابل بالقوة، مشيرة إلى أن الجهود مازالت مستمرة للتوصل لاتفاق بين الحكومة الأفغانية وطالبان.

وذكرت المصادر باندلاع اشتباكات بين الجيش الأفغاني وطالبان في جنوب وشمال كابل، لافتة إلى أن هناك صفوف من المواطنين أمام المصارف الأفغانية لسحب ودائعهم.

إرهاب طالبان

وقد نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤول أميركي قوله، إننا طلبنا من طالبان عدم دخول كابل حتى يتم إجلاء مواطنينا.

وأضاف المسؤول: أن الدبلوماسيون الأمريكيون باتوا يعملون من مطار كابل، لافتا إلي أن أقل من ٥٠ موظف أمريكي سيبقون في الوقت الحالي في كابل.

وقد قام حلف الناتو بنقل دبلوماسيين أوروبيين إلى أماكن سرية وآمنة في كابل.

ومن جانبه، أكد مستشار للرئيس الأفغاني على أن القوات الأميركية تولت مسؤولية الأمن في العاصمة كابل.

هذا وقد أعلنت الرئاسة الأفغانية، أن كابل لم تتعرض لهجوم لكن هناك دوي لإطلاق النار في المدينة، مشيرة إلى أن قواتها تتعاون مع القوات الدولية لتوفير الأمن في العاصمة كابل.

وأكدت الرئاسة الأفغانية علي أن الوضع في العاصمة كابل لا يزال تحت السيطرة.

وباتت حركة طالبان تسيطر على الحدود الأفغانية الباكستانية، اليوم الأحد، مما استدعي باكستان لإغلاق معبر تورخام الحدودي مع أفغانستان.

وقد ذكرت مصادر أفغانية لشبكة سكاي نيوز عربية، أن هناك أجواء هلع في العاصمة كابل مع تقدم طالبان باتجاه المدينة.

وقد قال مسؤول أفغاني، إن حركة طالبان تسيطر الآن على كافة المعابر الحدودية لأفغانستان، حيث أن مطار كابل هو المخرج الوحيد الباقي تحت سيطرة قوات الحكومة.

هذا وقد سيطرت حركة طالبان على عاصمة ولاية ميدان وردك غرب كابل، فيما تواصل القوات الأمريكية في إجلاء موظفي السفارة الأمريكية في كابل.

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، علي تويتر، عن السيطرة على مقاطعة باغرام بولاية بروان شمال شرق العاصمة كابل