اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

حرائق الغابات تضرب الكرة الأرضية فهل تكون هذه مؤامرة

الوكالة نيوز

 

قال الدكتور جمال موسى ، مستشار في موقع طقس العرب، رداً على مزاعم باحتمال وجود مؤامرة حول حرائق الغابات ، إن حرائق الغابات تبدأ بشرارة ، فإذا كانت هذه الشرارة طبيعية تكون بسبب عواصف أو برق أو بسبب موجات حرارية عالية نتيجة وجود الجفاف  وهذ الأحتمال الأول .

 

و أشار " موسى" ، إلى الأحتمال الثاني ، وهو حدوث هذه الحرائق بسبب فعل فاعل ، و بهذه الحالة يكون هناك نوع من المؤامرة ، والعمل التخريبي، ولكن التغير المناخي يتزامن مع ظواهر جوية متطرفة ، ومن هذه الظواهر وجود الموجات الحارة الكارثية والغير مسبوقة كما حدث في شمال غرب الولايات المتحدة ، فهذا أدى إلى حدوث حوالي ٢٠٠ حريق ، على الرغم من أن معدلات درجة الحرارة كانت منخفضة ، ولكن احتمالية ان تكون هذه الحرائق هو غضب الطبيعة فقط احتمال وارد .


سبب حرائق الجزائر

واضاف  ،  ان حرائق الجزائر قد يكون سببها أيدي خفية ، ولكن الأحتمالات جميعها قد تكون صحيحة ، حيث صدر تقرير  أفاد عن حدوث تغير مناخي مما سبب احتراق الغابات ، كما صدر تقرير من قبل الهيئة الدولية الحكومية ، وافاد ايضاً ان تغير المناخ اصبح واسع الأنتشار وسريع وتزداد شدته .


كيفية وقف هذه الحرائق؟

و أكد دكتور جمال ، ان وقف هذه الحرائق يكمن في وجود إدارة أزمة حكيمة و بنية تحتية قوية ، بالإضافة إلى العمل الجماعي لمواجهة هذا الموضوع ما إذا كان الأمر طبيعي أم بأيدي انسان ، فأزمة الحرائق لا تقتصر على دولة واحدة بل أصبحت أزمة ممنهجة ، ضمت كل دول العالم ، فالغابات هي رئة الكرة الأرضية ، وهي المنتجة للأكسجين والمقللة من غازي ثاني أكسيد الكربون .

 


واستطرد  خلال مداخلته على قناة " أكسترا نيوز " الفضائية ، ان القضاء على الغابات يساعد على الاحتباس الحراري و على انبعاث غازات ثاني أكسيد الكربون ،  وبالتالي حدوث تغير مناخي أكثر ، و هذا يشير أن الكرة الأرضية مقبلة على كارثة بيئية .

 

طريقة إيقاف حرائق الغابات

 

و أردف ، ان الطريقة لإيقاف هذه الحرائق تكمن في جهود محلية أولاً عن طريق تكاتف الشعب والحكومة معاً  ، ثم تعاون دولي بطلب المساعدة من الدول المجاورة ، والتي لديها قدرات كافية لوقف هذه الحرائق ، حيث الحرائق اصبحت تشمل مساحات واسعة ، فهذه الكارثة ستؤثر على صحة الانسان والحياة السياحية وخلافه من أساسيات الأمور .