اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الإيراني يعين محمد مخبر في منصب النائب الأول للرئيس

الرئيس الإيراني الجديد
الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي

عين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الأحد، المتشدد محمد مخبر دزفولي في منصب النائب الأول للرئيس.

وفي السياق، أكد الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، في كلمة بعد أداء اليمين الدستورية أمام البرلمان الخميس، على التزامه بالمبادئ التي أعلنها الخميني قبل 40 عاما.

ووصف الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الانتخابات التي أوصلته للرئاسة بالتاريخية، مشيرا إلى أن فوزه بالانتخابات شكل رسالة من الإيرانيين لأعداء البلاد، مؤكدا على أن الحكومة الجديدة ستعمل على تحقق إرادة الشعب.

وشدد رئيسي على أن إيران ستواصل دورها في كل من سوريا وغزة وأوروبا وأفريقيا وأمريكا، وستعمل على الدفاع عن حقوق الإنسان. 

هذا ودعا رئيسي جميع القوميات في إيران لدعم الحكومة الجديدة، مؤكدا على أن الحكومة ستكون حكومة وفاق وطني، لافتا إلي التزام الحكومة بمكافحة الفساد في البلاد واستعادة الاستقرار للاقتصاد.

مشاكل الحكومة الجديدة

وقد افتتح رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف الجلسة الرسمية للبرلمان بحضور النواب والمسؤولين الإيرانيين ونحو 115 شخصية سياسية خارجية تشارك في هذه الجلسة المخصصة لتأدية القسم الرئاسي الإيراني.

وأكد قاليباف في كلمته الافتتاحية على ضرورة حل مشاكل الاقتصادية في الحكومة الجديدة.

وقد أفادت وكالة مهر للأنباء، ببدء مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أمام البرلمان، اليوم بعد تنفيذ حكم الشعب من قبل قائد الثورة الاسلامية، وفق الدستور الايراني.

وذكرت الوكالة انه يشارك في مراسم اداء اليمين الدستورية، أكثر من 115 شخصية سياسية من 73 دولة من بينهم رؤساء جمهورية ورؤساء برلمانات ورؤساء حكومات ووزراء خارجية ووزراء اخرين، اضافة الى العشرات من مدراء ومندوبي المنظمات والمؤسسات الدولية والاقليمية والشخصيات الدينية والثقافية والاجتماعية من انحاء العالم.

وبحسب وكالة أنباء فارس، فقد وصل الرئيس إبراهيم رئيسي الى البرلمان الايراني لتأدية اليمين الدستورية، ليتولى بعدها رسميا ادارة البلاد.

ومن ضمن الوفود المشاركة، رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين الذي وصل طهران صباح اليوم الخميس، كما وصل الرئیس العراقي، برهم صالح، والرئيس الافغاني، محمد اشرف غني، ونيجيرفان بارزاني رئيس اقليم كردستان إلى طهران للمشاركة في المراسم.

ووصل أيضا إسماعيل هنية على رأس وفد قيادي من حركة حماس، ونائب امين العام لحزب الله اللبناني الشيخ نعيم قاسم للمشاركة في حفل التنصيب.

كما سيشارك كل من رئيس الوزراء الأرمني، ورئيس الوزراء الجزائري، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ورئيسة البرلمان الأذربيجاني، ورئيس البرلمان التركي، ووزير الخارجية الكويتي.