اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

والي سنار السودانية : مهددون بالفيضان بسبب غياب تبادل المعلومات مع سد النهضة

سد النهضة الاثيوبي
سد النهضة الاثيوبي ،ارشيفية

قال والي ولاية سنار السودانية الماحي محمد سليمان فى تصريح صحفي مساء اليوم الاربعاء : مهددون بالفيضان بسبب غياب تبادل المعلومات مع سد النهضة الاثيوبي  ، وفقا لفضائية العربية .

وفى سياق متصل أعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية فى وقت سابق أن مستوى مياه النيل في العاصمة الخرطوم سيصل إلى منسوب الفيضان اليوم الاربعاء .
وقالت الوزارة فى بيان أمس الثلاثاء : إن الخرطوم سجلت 16.32 متر، وغدا يصل لمنسوب الفيضان 16.5 متر.
وأضافت : أن إيراد النيل الأزرق عند محطة الديم بالحدود السودانية الإثيوبية بلغ 538 مليون متر مكعب، ومن المتوقع ثبات الإيراد خلال الثلاثة أيام القادمة عند حوالي 600 مليون متر مكعب.
كما حذر البيان جميع القطاعات من أن المياه سترتفع بمتوسط 15-25 سنتيمترا، وأن على المواطنين في كل القطاعات أخذ كل التحوطات اللازمة.

وقبل ايام بحثت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق ، مع نظيرها الجزائري رمطان لعمامرة، علاقات التعاون بين البلدين وقضية سد النهضة والملف الليبي.
وقدمت مريم الصادق شرحا مفصلا حول تطورات الوضع في أزمة سد النهضة. مشددة على أن الخرطوم تسعى للوصول إلى حل دبلوماسي لأزمة سد النهضة، مؤكدة على موقف السودان الثابت الذي يتمثل في ضرورة الاتفاق القانوني الملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.
كما عبرت عن أملها في عودة إثيوبيا إلى رشدها في التعاطي مع الموقف السوداني بمسؤولية وإرادة، وبيّنت الوزيرة أن السودان قلق للأوضاع في إثيوبيا وحريص على الاستقرار فيه.
ورد السودان على إعلان إثيوبيا اكتمال الملء الثاني لسد النهضة،الشهر الماضي بتجديد وزارة الري والموارد المائية السودانية موقفها الثابت برفض الخرطوم للإجراءات الأحادية الجانب من إثيوبيا وسياسات فرض الأمر الواقع وتجاهل المصالح المشروعة والمخاوف الجدية لشركائها في نهر النيل.
كما أكد أن البديل الأفضل لهذا النهج الإثيوبي الذي لن يؤدي إلا إلى الإضرار بالعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين والشعبين هو مواصلة التفاوض بنية حسنة للتوصل لاتفاق قانوني ملزم وشامل يحافظ على مصالح كل الأطراف ويخاطب مخاوفها، وبالذات التشغيل الآمن لسد الروصيرص.

وشدد على أنه يثق بأن الوقت لم يفت بعد، و"أن التوصل للاتفاق المرجو ضروري جداً وممكن ومتاح إذا توفرت الإرادة السياسية".