اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

قيس سعيد : عاهدت الشعب التونسي على العمل لصالحه..وأنا على العهد

الرئيس التونسي قيس
الرئيس التونسي قيس سعيد ،ارشيفية

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد أنه عاهد الشعب التونسي على العمل لصالحه مشددا على أنه باق على العهد .


وقال سعيد خلال استقباله زكية لطرش الناشطة بالمجتمع المدني بولاية قفصة بقصر قرطاج مساء اليوم الاثنين : لن أتسامح مع من ينهب قوت التونسيين مشددا على أنه يجب إعادة هذا الاموال فورا .
كما جدد تأكيده على محاسبة كل من استولى على أموال الشعب مضيفا : باق على العهد حتى تحقيق مطالب التونسيين .

وفى وقت سابق من اليوم حذّر وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، من محاولات إرباك العلاقات الدولية لتونس، معتبرا أن كل ما يرمي لإرباك علاقات بلاده يعد عملا عدائيا غير وطني. 
وقال خلال استقبال هبة من الصين عبارة عن 400 ألف جرعة من لقاح كورونا لمواجهة الوباء : "أؤكد على ما تطرّق إليه الرئيس في عديد المناسبات أن محاولات المس بالعلاقات الخارجية لتونس هو عمل غير وطني".
وأضاف : أن علاقات تونس مع أصدقائها وأشقائها والمنظمات الدولية الإقليمية ومتعددة الأطراف الدولية هي علاقات مبنية على الاحترام.

وقبل ذلك أعلن الرئيس التونسي أنه التفت الآن للتواصل مع بلدان صديقة لخفض العجز المالي للبلاد وذلك فى ظل إنشغاله بإعادة ترتيب أمور البلاد بعد القرارات الأخيرة وتداعياتها من تجميد عمل البرلمان وإقالة الحكومة .
وقال أمس الاحد : إن تونس تعول على ما تملك إلا أنها لن تنسى المدد والعون لو أتياها من الأصدقاء، وفق تعبيره.
وأضاف أنه لن يتراجع عن الحقوق والحريات، حيث إنه لا مجال للمساس بها أو الاعتداء عليها، وفق الرئاسة التونسية.
كما أكد الرئيس التونسي على إيمانه بالقدرة على تجاوز العقبات بفضل إرادة الشعب وبالوقفة الصادقة للدول الشقيقة والصديقة لسد الإخلالات في التوازنات المالية ومساعدة تونس على الوفاء بالتزاماتها المالية الداخلية والخارجية، وفقاً لقوله.
تجدر الاشارة إلى أن العجز المالي والدين العام كانا ارتفعا في تونس بشكل حاد في العام الماضي نتيجة الوباء، فيما تجري البلاد مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض.
ولطالما أكد الرئيس بعد القرارات الأخيرة أنه يعمل دون هوادة حتى لا يظلم أحد، مشدداً على أنه يحترم القانون وأنه لن تتم مصادرة أموال من دون وجه حق.