اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

مؤسسة صناع الخير: نعمل على قدم وساق لعلاج مرضي القدم السكري

الوكالة نيوز

قال "مصطفى زمزم" رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير أنه تم التعاون بين مؤسسة صناع الخير وجامعات مصر، لنشر مبادرة مؤسسة صناع الخير داخل المستشفيات الجامعية، أو أقسام جراحة الأوعية الدموية، وسيعلن عن الأماكن المتاحة، وسيتم نشر رقم خط ساخن للمبادرة وهو 15101.

المبادرة لها شقين لتتكفل بجميع النواحي

وأضاف أن مبادرة علاج مرضى القدم السكري تنقسم إلى قسمين أولهما؛ هي توفير العلاج للمرضى، والتوعية بشأن المرض والكشف المبكر، والنصف الآخر هو في حالة اضطررنا إلى استعمال الجراحة أو بتر القدم لإحدى المرضى، وهذا الجزء مختص بالمستشفيات الطبية التابعة للجامعات.

الأطراف الصناعية متوفرة ولا داعي للقلق

وأفاد مصطفى أنه تم بالفعل التنسيق مع لجنة طبية لتوفير أطراف صناعية وذلك في حالة الوصول إلى بتر القدم، وهذا ليصب في مصلحة المريض ليقدر على العمل، والإستمرارية في الحياة.

مبادرة حياة كريمة إسكان، وعلاج، وعمل

وأكد مصطفى ان اهم المستهدفين للعلاج هم الأشخاص المشاركين في مبادرة حياة كريمة من غير المقتدرين ماديا.

إضافة أقسام طبية جديدة بالقوافل الطبية

وأكمل خلال مداخلته على فضائية "اكسترا نيوز" أنه تم بالفعل بالمشاركة مع مؤسسة حياة كريمة التكفل بقوافل طبية، وبالتعاون مع وزارة التضامن استطعنا أن ندخل في القوافل الطبية 14 قسم جديد، والأولوية هي لمرضى القدم السكري، ومن المتوقع أن يتم علاج 100 ألف مريض خلال هذه السنة.

 

سبب اختيار مرضى القدم السكري

وأنهى مداخلته قائلا: أن سبب اختيار هذا المرض لتولي علاجه هو أننا وجدنا أن70% من المرضى هم من الأشخاص المستهدفين في فئات ضعيفة الدخل والذين ليس بإمكانهم تحمل نفقات العلاج الخاص، ولذلك قررت مؤسسة صناع الخير مع وزارة التضامن الإجتماعي، ووزير التعليم العالي، وحكومة رئيس الوزراء، ومؤسسات الدولة المعنية سواء المدنية أو القطاع الخاص بتبني هذه المشكلة، وزيادة التوعية لدى الأطفال في المدارس أو أولياء الأمور، وكل هذا في سبيل الحفاظ على صحة أبناء مصر، واستقرار الحالة الصحية التي انخفضت على مدار السنوات القليلة الماضية، وخاصة بعد تداعيات أزمة كورونا.