اهم الاخبار
الإثنين 20 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الألمانية: قرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد ليست انقلابا

الرئيس التونسي قيس
الرئيس التونسي قيس سعيّد

أكدت وزارة الخارجية الألمانية، على أن قرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد ليست انقلابا، معربة عن قلقها من تصاعد الأحداث في البلاد.

كما دعت الخارجية الألمانية لضمان الحفاظ على بنود الدستور وتنفيذها.

مجابهة الخطر الداهم

ومن جانبه، قال النائب عن حركة الشعب هيكل المكي، إن قرارات سعيّد تهدف لمجابهة الخطر الداهم، مضيفا أن البرلمان لم يعد تونسيا بل ملك الإخوان خدمة لأجندات معروفة.

وأفادت شبكة سكاي نيوز عربية بأن أمين عام اتحاد الشغل التونسي نور الدين الطبوبي في طريقه إلى قصر قرطاج للقاء الرئيس قيس سعيد.

بدوره، أكد أمين عام التيار الشعبي زهير حمدي، على أن ما قام به الرئيس سعيّد يدخل في صميم صلاحياته، مشيرا إلى أن القوى التي أوصلتنا لهذه النهايات تتحمل مسؤولية اتخاذ هذه القرارات.

وذكرت قناة العربية أن راشد الغنوشي يغادر محيط البرلمان التونسي بعد منعه من الدخول.

وأفاد التلفزيون التونسي، بأن هناك هدوء حذر في محيط مجلس النواب بعد فصل مناصري النهضة عن المحتجين.

حركة النهضة انقلبت على تونس

كما أوضحت حركة الشعب التونسية، أن حركة النهضة انقلبت على تونس وشبابها وليس الرئيس قيس سعيد، مؤكدة على أن قرارات الرئيس تهدف لمواجهة الخطر الداهم للدولة.

وشددت حركة الشعب على أن الحديث عن انقلاب في البلاد حديث فارغ، داعيا المواطنيين لعدم الانخراط في العنف الذي تسعى له جماعة الإخوان.

ويشهد مطار قرطاج الدولي التونسي، تواجد أمني كثيف، لتشديد الرقابة على جوازات السفر، كما يتم تشديد الإجراءات الأمنية على المعابر الحدودية.

وذكر مصدر موثوق بمطار تونس قرطاج الدولي، "لراديو موازييك"، إن الأمن يعمل علي التحقق من الوافدين على المطار كما تتمركز قوات الامن بكثافة داخل المطار بالتحديد على مستوى مكاتب ونقاط الاجراءات الحدودية وذلك للقيام بمراقبة دقيقة ومشددة على جوازات السفر للمسافرين المغادرين لتونس وخاصة القادمين إليها.

وتتمركز قوات الأمن في مداخل مطار قرطاج الدولي تنفيذا لقرارات الرئاسة بمنع سفر رؤساء الأحزاب وشخصيات سياسية ونواب.

هذا وقد تعرض موكب رئيس البرلمان التونسي السابق راشد الغنوشي للرشق بالحجارة أمام البرلمان التونسي.

ومن جانبها، أكدت النائبة التونسية نسرين العماري، على أن حركة النهضة خرقت النظام الداخلي وتعسفت على الدستور، مشيرة إلى أن النهضة تتحمل مسؤولية الوضع الذي تعيشه تونس اليوم.