اهم الاخبار
الإثنين 20 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

متخصص بالأمراض الجرثومية: التوزيع غير المتوازن للقاح يسبب مخاطر كبيرة

الوكالة نيوز

 قال الدكتور غسان الاعور المتخصص في الأمراض الجرثومية ، إن التوزيع الغير متوازان في العالم للقاح سبب مخاطر كبيرة وهذا ما ثبت مع الوقت وهناك عدة بلدان في العالم قد وصلت للحد الأقصى من اللقاحات . 

 

و ذكر " الأعور " ، ان من هذه الدول الولايات المتحده التي وصلت إلى ٦٠ % من عدد اللقاحات مع العلم ان باقي المواطنين الذين لم يأخذو اللقاح هم لا يريدون أخذه ، وان الأشخاص الذين يجب تلقيحهم ويقبلون أخذه قد اخدوه بالفعل ، ولكن للأسف هناك بلدان عديدة ينقص عندها اللقاح .

 

 و أكد ، أن بعض البلدان تناقش إعطاء جرعة ثالثه على الرغم من أن مواطنيها لم يتلقوا الجرعه الاولى حتى  وهناك دول لم يصل لها اللقاح أيضاً ، فلذلك يجب على منظمة الصحة العالميه أن تنشط وإلا الفيروس سوف ينتشر في هذه البلدان ذات التلقيح المنخفض وسيتحور من جديد وسيعود للبلاد الاخرى . 

 

اللقاحات الحالية فعالة ضد المتحورات 

 

و أردف ، أن اللقاحات الموجودة حالياً تحمي كثيراً ضد المتحورات الجديده ،ولكن يجب على الأشخاص أن ياخذوا الجرعتين من اللقاح أولاً

 ، سواء فايزر او استرازينيكا أو ديرنا فجميعها لقاحات فعالة ضد المتحورات الجديده كمتحور دلتا وألفا ولامبدا وخلافة.

 

 و أضاف ، أنه عندما انتشر متحور دلتا في بريطانيا لم يكن الأمر خطيراً ، وذلك بسبب توافر اللقاح بكثرة كما انها تعتبر من الدول المتقدمة التي صُدر إليها التطعيمات بكثرة  ، مما أدى إلى عدم اضطرار دخول مواطنيها إلى المستشفيات ولم تظهر حالات حرجة ولم يكن هناك إعداد وفيات . 

 

وذكر ، أن فيروس كورونا قد ثُبت بأنه لا يتاثر بالعوامل المناخيه كثيراً لذلك في الخريف غير متوقع زيادة انتشار الفيروس و في الصيف لن تنخفض أعداد الحالات ، كما أن اللقاح هو المساهم الأول في نقص أعداد حالات الأصابة بكورونا ولكن مع ذلك فلا يجب الاستهانة بالإجراءات الإحترازية حتى بعد تلقي الجرعتين من اللقاح .

 

 ونوه خلال مداخلته على قناة " أكسترا نيوز" الفضائية ، أن اللقاح يحمي من المرض الخطير ولكن لا يحمي من انتقال العدوى لذلك يجب تطبيق الإجراءات الإحترازية حتى بعد تلقي اللقاح .