اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

أطعمة تقلل نسبة التوتر.. تزامنا مع الامتحانات

أطعمة لعلاج التوتر الذائد

أطعمة لعلاج التوتر
أطعمة لعلاج التوتر

ينهار العديد من طلاب الثانوية العامة وتحدث العديد من المخاطر بسبب كثرة التوتر، مما يجعلهم في بعض الأحيان غير قادرين على التركيز والإجابة الصحيه في الإمتحانات بالرغم من سهولتها، لذا يبحث الكثير من أولياء الأمور عن طرق و أطعمة تقلل نسبة التوتر والضغط عن ابنائهم، والتي نعرضها عليكم في السطور التالية:

النظام الغذائي الصحيح لتجنب التوتر 

كشف العلماء أن النظام الغذائي يلعب دور كبير فى صحة الإنسان، وعلى أولياء الأمور الحريصين على تخفيف التوتر من أبنائهم  تناول هذه الأطعمة والعمل على التهدئة من قلقه. 

أطعمة تناولها للمساعدة في تقليل القلق والتوتر 

1. مكسرات الجوز البرازيلي

تحتوي المكسرات البرازيلية على عنصر السيلينيوم ، الذي يساعد في تحسين الحالة المزاجية، فهي غنية بالسيلينيوم الذي  يحسن المزاج عن طريق تقليل الالتهاب، والمستويات المرتفعة من الضغط والتوتر، وكذلك فهو أحد مضادات الأكسدة ، الذي يساعد على منع تلف الخلايا، والحماية من  السرطان .

إلا أنه ينبغي عدم تناول الكثير من السيلينيوم لأنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية عديدة، فالحد الأعلى الموصى به للسيلينيوم للبالغين هو400 ميكروجرام، فهي مصدر  جيد لفيتامين ه‍.

2. تناول الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية كالسلمون والماكريل والسردين والسلمون المرقط والرنجة من الأطعمة التي تحتوي  على نسبة مرتفعة من أوميغا 3، وهو حمض دهني له علاقة قوية بالوظيفة الإدراكية وكذلك الصحة العقلية .

إلا أن الأبحاث الحديثة أظهرت أنه إذا تناول الشخص الكثير من الأحماض الدهنية الأخرى، التي تسمى أوميغا 6 ، ولم يكن هناك ما يكفي من أوميغا 3 ، فقد يزيد من خطر الإصابة باضطرابات المزاج ، مثل القلق.

3. فيتامين د

يؤدي نقص فيتامين (د) إلى اضطرابات المزاج، مثل الاكتئاب والقلق، لذا لابد من الحصول على كميات كبيرة ومناسبة من هذا الفيتامين بالتحديد .

4. 3 بيضات

يعد البيض مصدرًا ممتازًا للبروتين، إنه بروتين كامل ، يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم للنمو والتطور.

يحتوي البيض على التربتوفان، وهو حمض أميني يساعد على تكوين مادة السيروتونين وهو ناقل عصبي كيميائي يساعد على تنظيم المزاج والنوم والذاكرة والسلوك، والذي يخفف من القلق والتوتر.

5. بذور اليقطين

بذور اليقطين هي مصدر ممتاز للبوتاسيوم الذي يساعد تنظيم توازن الكهارل وإدارة ضغط الدم، وتقلقل أعراض التوتر، كما تعتبر بذور اليقطين مصدرًا جيدًا للزنك المعدني والذي يؤثر نقصه سلبًا على الحالة المزاجية.

6. الشوكولاته الداكنة

تساعد الشوكولاتة الداكنة قد تساعد في تقليل التوتر، ويحسن كلا من الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو المزاج، لإنهاء مصدر غني للبوليفينول، الذي يقلل من الالتهاب العصبي وموت الخلايا في الدماغ وكذلك يحسن تدفق الدم، وكذلك نسبة عالية من التربتوفان ، والتي يستخدمها الجسم لتحويلها إلى تحسين المزاج.

7. الكركم

الكركم هو نوع من التوابل يستخدم في الكثير من الأطعمة و يحتوي على عنصر نشط يسمى الكركمين، والذي قد يساعد في تقليل القلق عن طريق تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي الذي غالبًا ما يزداد لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج، مثل القلق والاكتئاب.

8. البابونج

يستخدم الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم شاي البابونج كعلاج عشبي بسببه مضاد التهاب ، مضاد للجراثيم ، مضاد للأكسدة ، وخصائص مرخية للاعصاب، نتيجة مركبات الفلافونويد الموجودة في البابونج.

9. الزبادي

الزبادي يحتوي على بكتيريا صحية، Lactobaccilus و Bifidobacteria، التي لها تأثيرًا مضادًا للالتهابات في الجسم، وتناول البكتيريا الصحية يزيد من السعادة لدى بعض الناس.

10. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على حمض أميني يسمى الثيانين، والذي له تأثيرات مضادة للقلق ومهدئة وقد يزيد من إنتاج السيروتونين والدوبامين.