اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تأييد برلماني لقانون تنمية البحيرات والثروة السمكية

الدكتور أيمن أبو
الدكتور أيمن أبو العلا رئيس الهيئة البرلمانية

أكد الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، أن الأمن الغذائي من دعامات مصر، والمنتجات البحرية والأسماك من أهم هذه الدعامات.

مشروع قانون حماية وتنمية البحيرات

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء نظر تقرير لجنة الزراعة والري، حول مشروع قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية.
وأشار أبو العلا، إلى أن القانون يمثل أهمية كبير في الحفاظ على الثروة السمكية وتنظيم عملية الصيد، قائلا: حبانا الله يالثروات الطبيعية والشواطئ والتي تصل إلى 2500 كيلو متر.

وأشاد النائب بدور القيادة السياسية والتي نجحت في الوصول بمصر إلى الأول في أفريقيا في إنتاج الأسماك، والسادس عالميا وهو إنجاز كبير.

وقال أيمن أبو العلا: نريد أن يكون السمك الأكلة الشعبية في كل مصر وليس المدن الساحلية، مشددا على أهمية فض الاشتباك بين البحيرات والبحار.

وتابع أبو العلا: الشواطئ المصرية تعامل معاملة سيئة من هدم وردم وجرف، لذا لابد أن يكون جهاز حماية الشواطئ ضمن جهاز حماية البحيرات والثروة السمكية، مشيرا إلى أن تعدد جهات الولاية يؤثر سلبا.

فتح الباب للاستثمارات

أعلن النائب محمد أبو العينين وكيل البرلمان موافقته على  قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية جاء ذلك خلال الجلسة العامة وقال أن هناك ما يقرب من  14 مليون فدان مسطحات .
و أضاف النائب محمد أبو العينين وكيل البرلمان " القانون ينقل مصر نقلة جديدة في مجالات  التصنيع المحلي للأسماك و  الاستثمارات الجديدة في أعالي البحار بخلاف التصنيع في هذا المجال و الاستثمار و التصدير و كلها مجالات تحتاج لفكر مختلف  تغليظ العقوبات  و قواعد الرؤية المستقبلية للقانون تحقق نقلة أخرى في مجال الثروة السمكية.

فترة انتقالية لتقنين أوضاع مزارع الأسماك

أكد النائب سليمان وهدان رئيس الهيئة الرلمانيه لحزب الوفد بمجلس النواب ، أن مشروع قانون الاستزراع السمكي تأخر عقود من الزمن والجميع منتظر قانون يساعد علي التنمية المستدامة ويساعد علي حماية العماله خاصة انه يمس قطاعات كبيره جدا .

واضاف وهدان في كلمته في الجلسة العامة ان انتاج الاسماك في في مصر حوالي 2 مليون و300 الف طن وان الاسماك تمثل الطعام لـ 70 % من الشعب المصري ولابد من اعادة النظر في رسوم التراخيص في القانون لان التراخيص مجحفه واثاراها ستكون علي محدودي الدخل وطالب بفتره انتقاليه لمدة سنه لتقنين اوضاع لان 90 % من المزارع علي ارض الواقع

وشدد وهدان بانه لابد من التفصيل انواع المزارع خاصة ان هناك مزراع البلطي والجمبري والدنيس وغيرها ، والسواد الاعظم من المصريين يتعامل علي البلطي فلابد من التفصيل في القانون .