اهم الاخبار
الثلاثاء 14 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

أبرز المعلومات عن مايك سميث مدرب مصر المتوج بكأس إفريقيا 86

وفاة مايك سميث
وفاة مايك سميث


توفى أمس الخميس 22 يوليو ، المدرب الإنجليزي مايك سميث والذي كان أحد أفضل مدربي كرة القدم في العالم، وذلك عن عمر ناهز 83 ، حيث استطاع المنتخب المصري لكرة القدم الحصول على كأس الأمم الأفريقية عدة مرات خلال السنوات الطويلة الماضية.

، ولكنها أبرز البطولات الإفريقية التي تمكن من الفوز فيها بالكأس واللقب كانت خلال عام 1986 وذلك تحت قيادة ذلك المدرب ضمن مباراة من أقوى المباريات التي أقيمت بين المنتخب المصري ، وأيضا منتخب الكاميرون  ، وتعد تلك المباراة من اللقاءات التاريخية ضمن تلك البطولة القارية.


حيث أنه لم يتم تحديد من هو المنتخب الفائز إلا من خلال ركلات الترجيح ، وذلك ضمن حسم نتيجة تلك المبارة القوية ، كما أن ذلك المدرب تولى تدريب أحد المنتخبات الأوربية وذلك من منتخب ويزلي.

 ولذلك فإنه وبعد أن وفاته المنيه قام الإتحاد الويزلي لكرة القدم بنعيه وذلك من خلال الحساب الخاص بذلك الإتحاد على منصة التواصل "تويتر".

وفاة مايك سميث


من هو مايك سميث

يعد المنتخب المصري من أقوى المنتخبات الرياضية على مستوى قارة أفريقيا ، وتمكن من تحقيق الفوز بالعديد من البطولات الأفريقية ، وكان أبرزها البطولة التي فاز فيها عام 1986 وذلك تحت قيادة المدرب الإنجليزي مايك سميث.

والذي صنف بعد ذلك أنه آخر مدرب غير مصري ، عمل على تدريب المنتخب وساهم في حصوله على إحدى البطولات الأفريقية ، كما أن تلك المباراة التي حقق فيها المنتخب الفوز بعدما تولى تدريب المنتخب المصري عام 1985 تعد من أقوى المباريات ضمن نهائي البطولة والتي كانت أمام منتخب الكاميرون.

وانتهت بفوز المنتخب المصري والذي كان يضم أفضل نجوم الكورة المصرية في التاريخ ، من خلال ركلات الترجيح ، وكان ذلك على ملعب أستاد القاهرة الدولي ، وكان قد حقق ذلك المدرب الإنجليزي قبل تدريبه للمنتخب المصري إنجاز رياضي آخر .

حيث أنه قام ب تدريب المنتخب الويزلي بداية من منتصف إلى نهاية السبعينات من القرن الماضي ، والذي تمكن تحت قيادته من المشاركة في بطولة كأس الأمم الأوروبية خلال عام 1976 ، ولكنه لم يستطيع ذلك المنتخب الوصول إلى كأس العالم ضمن بطولة عام 1978 بعد تحقيق المنتخب الإستكلندي الفوز في إحدى المباريات.

وفاة مايك سميث


نعي الإتحاد الويلزي ل مايك سميث


وساهم المدرب الإنجليزي مايك سميث وذلك خلال تدريبه للمنتخب الويلزي في تحقيقه العديد من الإنجازات التي أضيفت إلى التاريخ الخاص بذلك المنتخب على مستوى رياضة كرة القدم ، حيث أنه ذلك المنتخب وتحت قيادته كمدرب تمكن من المشاركة في بطولة كأس الأمم الأوروبية.

وأيضا التصفيات المؤهلة لكأس العالم لبطولة عام 1978 ، وعلى الرغم من عدم مشاركة ذلك المنتخب في البطولة إلا أنه تألق على مستوى القارة الأوربية ضمن تحقيق تلك الإنجازات السابقة ، الأمر الذي جعل الإتحاد الويزلي لكرة القدم ، وذلك عبر الحساب الخاص به على منصة التواصل "تويتر".

ينعي ذلك المدرب الذي ساعد على تحقيق تلك الإنجازات السابقة في تاريخ المنتخب، وتتضمن ذلك النعي من الشعور بالحزن وذلك بعد وفاة المدرب مايك سميث عن عمر يناهز 83 عاماً ، والذي وخلال الفترة التي كانت بعد تركه تدريب المنتخب الويزلي وأيضا قبل تدريب المنتخب المصري.

قام بتدريب فريق هال سيتي وذلك لمدة 3 سنوات ، ومن ثم انتقل إلى تدريب المنتخب المصري بعد ذلك مباشرة وساهم في تحقيقه إنجازاً تاريخي جديد على مستوى القارة الإفريقية.

وفاة مايك سميث