اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

وفاة مايك سميث مدرب منتخب مصر عام 1985

المدرب الإنجليزي
المدرب الإنجليزي مايك سميث

رحل عن عالمنا المدرب الإنجليزي مايك سميث عن عمر ناهز ال 83 عاما، ويعد مايك سميث من المدربين الذين قادوا المنتخب المصري للتتويج ببطولة كأس أمم أفريقيا، وقد أعرب الاتحاد الويلزي لكرة القدم عن حزنه على وفاة المدرب الإنجليزي مايك سميث، وقد صرح الاتحاد من خلال حسابه الرسمي على تطبيق «توتير» قائلا: «يشعر اتحاد كرة القدم فى ويلز بالحزن لوفاة المدير الفنى مايك سميث عن عمر يناهز 83 عامًا».

نعي الاتحاد الويلزي للمدرب مايك سميث 

وتابع الاتحاد الويلزي مساندا لعائلة وأصدقاء مايك سميث قائلا :«أفكار الجميع فى الاتحاد مع عائلة وأصدقاء مايك سميث فى هذا الوقت الحزين»، ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز» تفاصيل ومعلومات أكثر عن مسيرة المدرب الإنجليزي مايك سميث الكروية وخصوصا مسيرته التدريبية مع منتخب مصر خلال السطور القادمة للتقرير.

مايك سميث مع منتخب مصر

قام المدرب الإنجليزي مايك سميث بتولي قيادة المنتخب الوطني خلال الفترة من عام 1985 حتى عام 1988، وتمكن من الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية التى أقيمت على أرض مصر عام 1986، وذلك على حساب منتخب الكاميرون، فألتقت المنتخب المصري مع المنتخب الكاميروني في مباراة نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية و التى حضرها نحو 100 ألف متفرج فى مدرجات إستاد القاهرة الدولى.


و انتهي الوقت الأصلى لزمن المباراة، بجانب الوقت الإضافى أيضا بالتعادل السلبى، ليلجأوا إلى لعب ركلات الترجيح، ليفوز المنتخب المصري بالبطولة، وكان من ضمن الفريق الذي قاده المدرب الإنجليزي مايك سميث، اللاعب طاهر ابو زيد، واللاعب محمود الخطيب، واللاعب ثابت البطل، واللاعب أشرف القاسم، واللاعب أحمد رمزي، وغيرهم من نجوم كرة القدم المصرية.

ويذكر أن الاتحاد المصري لكرة القدم قام بنعي المدرب الإنجليزي مايك سميث المدير الفني للمنتخب الوطني، بالإضافة إلى تقديم التعازي إلى عائلته.

نعي الاتحاد المصري للمدرب مايك سميث 

مايك سميث مع منتخب ويلز

المدرب مايك سميث 

بدأ المدرب الإنجليزي مايك سميث مسيرته التدريبية من منتخب ويلز خلال فترة عام 1975 حتي عام 1979، وتمكن مع منتخب ويلز أن يصل إلى مباراة ربع نهائي بطولة كأس أمم أوروبا عام 1976، ولكنه فشل بعد ذلك في أن يتأهل إلى كأس العالم، فلم يتمكن من تجاوز التصفيات المؤهلة لكأس العالم عام 1978 بعد الهزيمة من منتخب اسكتلندا بهدفين مقابل لاشيء، ثم يقوم بتدريب نادي هال سيتي لمدة ثلاث سنوات، ويعود مجددا لقيادة منتخب ويلز من عام 1994 حتي عام 1996.