اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

مدير برنامج مكافحة العدوى: للتخلص من المتحورات يجب أن تكون نسبة الملقحين ٩٠%

الوكالة نيوز

 قال روبرت بيتي مدير برنامج مكافحة العدوى في مستشفى جامعة جنيف تعليقا على جائحة كورونا، إن في البداية لم تكن هناك لقاحات ونظرا للأضرار الصحية التي حدثت فكان لابد من اعتماد قيود مثل الحجر والإغلاق التي تم استخدامها بطرق مختلفة من دولة إلى أخرى واللقاحات لا بد أن تصل إلى ٩٠% للوصول لنقطة النهاية والتخلص من المتحورات .

 

 و أشار " بيتي " ، الى أنه بعد ذلك سنحت لنا فرصة للحصول على لقاحات فعالة وهذه اللقحات غيرت القدرة على مكافحة هذا الوباء ولكن لم يتم إيجاد حل نهائي لهذه الجائحة ولمكافحة هذا الفيروس يجب الحصول على مناعة جماعية إلا وهي ان يكون عدد الملقحين بنسبة ٨٠ إلى ٩٠ % . 

 

العودة إلى نقطة البداية أمر مستحيل 

 

و أضاف ، أن العودة إلى نقطة البدايه أمراً مستحيلاً حيث أصبح الأن نوع من المناعة الجماعية بالإضافة إلى ذلك يوجد جزء كبير من السكان قد حصلوا بالفعل على اللقاحات وبطبيعة الحال فهذا سيحد من انتشار المتحورات . 

 

و أوضح ، أنه مع وجود متحورات جديده خصوصاً حين تكون هذه المتحورات ضعيفة وتختفي فلن تأخذ مساحة في الإنتشار ، والمعروف أن متحور دلتا أكثر أنتشار من متحور ألفا الذي هو أكثر عدوى من المتحورات التي سبقته ، وبالتالي إذا كان المتحور كسب مساحة كبيرة واصبح هو الأكثر إنتشاراً ستزداد نسبة العدوه وهذا المتوقع أن يحدث قريباً . 

و ذكر روبرت بيتي ، أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية كان محقاً عندما قال المتحور الجديد الذي سيحل محل متحور دلتا من المرجح أن يكون أكثر أنتشاراً وعدوى من متحور دلتا ، وبالتالي هناك نوعاً من التنافسية بين نسبة اللقاحات وانتشار المتحورات . 

و شدد ، على أن اليوم نعيش وضعاً صعباً جداً واحتمالية نسبة الحصول على موجات ثالثة ورابعة من الفيروس طالما نسبة المطعمين لم تصل إلى ٩٠% فإنها كبيرة جداً ، ولذلك علينا تطعيم السكان بأقرب وقت . 

 

إسترازينكا أقل فاعلية من باقي اللقاحات 

 

و أردف ، أن اللقاحات الأكثر فاعلية هي اللقاحات التي اقترحتها شركة فايزر ومودرن فهي فعالة جداً ،ولاسيما ضد المتحورات وخصوصا متحور دلتا ، ولكن بعض اللقاحات كإسترا زينكا فهو أقل فاعلية ضد المتحورات ولم يتمكن من القضاء على متحور الجنوب الإفريقي وهذا ما تم اكتشافة منذ بضعة أشهر . 

و بين خلال مداخلته على قناة سكاي نيوز ، أن الحياة الطبيعيه للفيروس هي ان يحصل على طفرات فوجود الطفرات ليست بالأمر المفاجأ ، وهذه الطفرات ستؤدي إلى متحورات ولكن أكثر المتحورات التي تثير القلق هي متحور دلتا وألفا ، ربما في وقت قريب يجب ان تتوفر لقاحات للحد من المتحورات الجديده ، والأن يتم تطوير العديد من اللقاحات من قبل شركة فايزر وموديرن .