اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

محلل عسكري: إدعاء أثيوبيا باكتمال الملء الثاني عاري من الصحة

الوكالة نيوز

علق اللواء أركان حرب حمدي بخيت  المحلل العسكري ، على إعلان أثيوبيا اكتمال الملء الثاني لسد النهضة ، موضحاً انه إدعاء عاري من الصحة تماماً لأن المنسوب في المرحلة الثانية يجب أن يصل إلى ٥٩٥ متر وهذا لم يصل إلية منسوب المياة في السد . 

    مواصلاً: “ المرصود عن حجم المياة التي تم احتجازها إلى الأن لم تتعدى ١.٥ مليار ” ، أما الكلمات التي تناصر نجاح أثيوبيا في تنفيذها الملء الثاني كلام عاري من الصحة ويأخذ الأزمة إلى حافة الهاوية وهي أحد أساليب إدارة الأزمة لضمان تدهور الموقف داخل أثيوبيا لجمع الرأي العام حول الإدارة الأثيوبيا بالإضافة إلى أن أثيوبيا تحاول إثبات جديتها وإصرارها على هذا العمل ومع ذلك المجتمع الدولي إلى الأن لم يقر أي إجراء ضد أثيوبيا.   

 

  تصريحات أثيوبيا متناقضة 

و أشار “ بخيت" ، على أن كلام أثيوبيا متناقض فحجم المياة و أنسيابة يوضح عدم السيطرة علية خلال اليومين الماضيين نتيجة لزيادة المياة على الهضبة الأثيوبية ، كما أنها انطلقت في أماكن وأثرت على عدد كبير من الجزر ،بالتالي حماية البيئة لا تأتي بتدمير بنيتها التحتية كتدمير الجزر والمدن ، حيث حماية البيئة لها معالم يتحكم فيها إجراءات فنية معينة أنكرتها أثيوبيا طوال فترة المحادثات ولم تعطي فرصة للتقيم الفني أن يقيم الإجراءات التي تقوم بها .  

 

 الدليل الثاني على أن كلام أثيوبيا مليئ بالتناقض

 

 وإردف ، أن الدليل الثاني على أن كلام أثيوبيا مليئ بالتناقض يظهر  بتصريحها أن الملء الثاني قد تم باتفاقية في حين كانت مصر والسودان تنادي بعدم اتخاذ إجراءات أحادية خاصة في مرحلة الملئ الثاني ، والحقيقة التي لايمكن أن ينكرها أحد هو أن الملء الثاني لم يتم فية ملء سوا ١.٥ مليار حتى الأن ، وهذا دليل واضح أن أثيوبيا مازالت في الملء الأول ولكن هذا نوع من حرب المعلومات لإقناع العالم أن أثيوبيا ليست مهتمة وهي على وشك إنهاء الملء الثاني وهذا أمر يستحيل حدوثة .   

 

 

  واختتم مداخلته الهاتفية على قناة “ العربية” ، أن اليوم هذا السد وما حدث به خلال الإيام السابقة بات واضحاً أنه لايوجد سيطرة علية ولا يوجد إدارة فنية تراقبة ، ولذلك تصريحات أثيوبيا بأن السد  سيعود بالنفع للسودان ومصر تصريحات كاذبة وانتهاء الملء الثاني ليس صحيحاً حيث إلى الأن لم ينتج منه الكهرباء وهذا يعتبر دليل كافي  . كتبت روان فيصل