اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على شروط التقديم لكليات الشرطة 2021

شروط التقديم لكليات
شروط التقديم لكليات الشرطة 2021

وافق اللواء محمود توفيق وزير الداخلية عن قبول دفعة جديدة لكليات الشرطة، حيث أعلن اللواء أحمد إبراهيم مساعد وزير الداخلية ورئيس أكاديمية الشرطة، فى مؤتمر صحفى اليوم عن موافقة اللواء محمود توفيق، للتقدم لقبول دفعة جديدة من الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة أو الأزهرية في كلية الشرطة بمجموع 65%، بالإضافة إلي المؤهلات المطلوبة للالتحاق بالضباط المتخصصين من الذكور والإناث.

موعد التقديم لكليات الشرطة

صرح اللواء دكتور أحمد إبراهيم مساعد وزير الداخلية ورئيس أكاديمية الشرطة، أن مواعيد تقديم طلبات الالتحاق بالنسبة لطلبة الثانوية العامة وما يعادلها والثانوية الأزهرية للعام السابق 2020  تبدأ اعتبارا من 20 يوليو الجاري حتى 12 أغسطس، بينما للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة وما يعادلها والثانوية الأزهرية للعام الحالى 2021 تبدأ اعتبارا من 12 أغسطس القادم حتى 6 سبتمبر، وذلك من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية على الإنترنت، علي أن يكون الطلاب حاصلين علي مجموع  65٪؜ فيما فوق، وفي ظل ظروف جائحة كورونا التي تضرب البلاد يشترط دخول أكاديمية الشرطة بالكمامة والالتزام بإجراءات الصحية والتباعد الاجتماعى مع توفير المطهرات.

شروط الالتحاق بكلية الشرطة

وتتلخص شروط الألتحاق بكلية الشرطة من تتوافر لديهم هذه الشروط الذي نص عليها القانون رقم 91 لسنة 1975، بشأن إنشاء أكاديمية الشرطة وتعديلاته، وبالإضافة إلي اللائحة الداخلية لأكاديمية الشرطة الصادرة بالقرار الوزاري رقم 864 لسنة 1976 وتعديلاتها وتتمثل في، بالنسبة لطلبة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية:

1- أن يكون المتقدم مصري الجنسية، من أبوين يتمتعان بالجنسية المصرية، ويكون حسن السمعة.

2- أن لا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات، أو ما يعادلها من الجرائم المنصوص عليها في القوانين الخاصة أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة هو وعائلته من الدرجة الأولى.

3- ألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحكم أو بقرار تأديبي نهائي.


شروط اللياقة البدنية

1- لا يقل طول قامة الطالب عن 170 سم.

2- توافر شرط القوام (أقصى وزن = طول الطالب – 90).

3- لا يزيد عمر المتقدم في أول أكتوبر عن 22 سنة ميلادية.

4- أن تقرر الجهة الطبية المختصة استكمال الطالب لشروط اللياقة الصحية للخدمة في هيئة الشرطة.

5- وإيجتاز الطالب اختبارات اللياقة البدنية بما لا يقل عن 50% من مجموع الدرجات المقررة للاختبار.

6- لا يكون متزوجا أثناء قيده بالأكاديمية.


اختبارات الالتحاق في كلية الشرطة

يجب علي الطلاب المتقدين لكلية الشرطة إجتياز هذه الأختبارات، والتي تعد شرط للأتحاق بأكاديمية الشرطة، حيث تتدرج الاختبارات وصولا للهيئة، وعقب تجاوزها ينضم الطالب لكلية الشرطة ويتمتع بالعديد من المميزات الاجتماعية والصحية

1ـ اختبارات القدرات: وهو اختبار تحريرى الهدف منه قياس مستوى ثقافة الطالب ومعلوماته العامة ولا يحق للطالب إعادته فى حالة رسوبه.

2ـ اختبارا المقاس والقوام: يتم قياس طول القامة للتأكد من المقاييس المطلوبة، وفى حالة عدم إجتياز الطول المطلوب لا يكون للطالب حق الإعادة، وثم إختبار القوام، حيث يتم اختبار القوام من خلال التأكد من تناسب الطول مع الوزن "الطول ـ 90 "، ويكون للطالب حق الإعادة لمرة واحدة فقط.

3ـ الكشف الطبي: يتم إجراء الكشوف من خلال لجنة طبية متخصصة وفى حالة رسوبه له الحق فى الإعادة لمرة واحدة فقط.

4 ـ الكشف النفسى: أمام اللجنة الطبية المختصة ويتم ذلك من خلال مجموعة من القياسات النفسية ولا يحق للراسب إعادة هذا الإختبار.

5 ـ الاختبار الرياضى: ويحدد عن طريق عدد من التمرينات الرياضية المقررة ويكون للطالب حق الإعادة لمرة واحدة فقط حالة رسوبه.

6 ـ كشف السمات: ويتم خلالها إختبار سمات الطالب لقياس القدرات العقلية والسمات الشخصية والميول المهنية ولا يحق للراسب الإعادة فى هذه الاختبارات.

7 ـ اختبار الهيئة: ويكون شفوي وتحرير للإختيار  بين الطلاب.

الأوراق المطلوبة للتقديم لكلية الشرطة 2021

إحضار 4 صور مقاس “4x 6″، شهادة الميلاد، بطاقة الرقم القومى، شهادة الثانوية العامة أو إيصال مكتب التنسيق أو بيان درجات معتمد من الإدارة التعليمية المختصة أو صورة ضوئية معتمدة طبق الأصل.


ونوه وزير الداخلية، بتقديم تسهيلات للطلاب الراغبين فى التقدم للالتحاق بكلية الشرطة، منها طباعه كتيب يحتوى على جميع الإجراءات اللازمة للتقدم للالتحاق وكافة الاستفسارات المتعلقة بالتقديم ويتسلمه الطالب ضمن ملف الالتحاق، ويتم اعلان نتائج جميع الاختبارات الخاصة بالطلبة المتقدمين وتحديد مواعيد الاختبارات من خلال موقع الوزارة، دون الضرورة للتواجد في كلية الشرطة، بالإضافة إلي توفير منافذ لاستخراج الوثائق المطلوبة من المتقدمين "صحف الحالة الجنائية- القيد العائلى"، وتوفير منافذ لبيع "الطوابع والدمغة، نسخ الأوراق، التصوير الفوتوغرافى الفوري"، واعداد مركز لخدمة الطلبة المتقدمين داخل لجان قبول الطلبات للتيسير عليهم.

ويتميز الملتحقون بكلية الشرطة بالعديد من الإمتيازات، منها تمتع الخريج بكافة المزايا المقررة لضباط الوزارة وأهمها الرعاية الصحية بمستشفيات هيئة الشرطة للضابط وأسرته، رعاية رياضية بالاشتراك فى نوادى الشرطة على مستوى الجمهوية، رعاية اجتماعية "المصايف- الحج- العمرة –الرحلات"، رعاية ثقافية" السماح بالدراسات العليا والبعثات".