اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

نهلة عبد الوهاب : الحبوب الغذائية تسبب الإدمان

نهلة عبد الوهاب :
نهلة عبد الوهاب : الحبوب الغذائية تسبب الإدمان

وضحت استشارية تغذية الدكتورة نهلة عبد الوهاب ما صدر في إحدى التقارير أن الدهون وتناول الحبوب الغذائية يزيد من حجم الخصر وضغط وسكر الدم، ان الحبوب الغذائية هي نوعان منها المفيد ومنها الضار، وبداية بالمفيد فا هي؛ حبوب غذائية كاملة مثل العدس، والأرز البني، والشوفان، والضار منها؛ الأرز الأبيض.

وأكملت الدكتورة نهلة عبد الوهاب أن يفترض أن نستخدم نصف حصة فقط من هذه الحبوب الغذائية، ولكن المتعارف عليه والاغلب يتناول منها ثلاث حصص يوميا، والحبوب الغذائية التي يتناولها الأطفال صباحا ليست بالمفيدة كذلك.

نهلة عبد الوهاب : الحبوب الغذائية تسبب الإدمان

وقالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب في مداخلتها على قناة اكسترا نيوز في برنامج "هذا الصباح" إن هذه الحبوب الغذائية للأطفال أو الكبار تعمل على رفع سكر الدم إلى مستويات عالية ثم انخفاضها، مما يسبب رفع نسبة الأنسولين، واضطرابات مزاجية، وقد يصل الأمر إلى الإدمان على المدى البعيد عند تناول المخبوزات بكثرة، والتي تحتوي علي نوعه من هذه الحبوب الغذائية في الدقيق الخاص بالمخبوزات.

أطعمة غنية بـ فيتامين سي

وفي السطور التالية نعرض أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين سي.

الجوافة : أثبت عدة دراسات أن ثمرة واحدة من الجوافة، تحتوي على أكثر من 200 ملج من فيتامين سي، كما أنه يساعد الاستمرار على ثمرة واحدة من الجوافة يوميا على خفض معدل السكر في الجسم والكولسترول الكلى.

 الفلفل: يعتبر الفلفل بجميع أنواعه وأشكاله مصدر قوي لتقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان، كما أنه يعمل على زيادة نسبة الحديد في الجسم وتعزيز المناعة بصفة عامة.

 الكيوي: يعد الكيوي من أبرز الفواكهة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، والتي ينصح بها الأطباء إذا تم إثبات نقص مناعة إحدى المرضى، كما أنه يعمل على مكافحة العدوى من أي فيروسات، لذلك ينصح به الأطباء بتناوله خلال أزمة فيروس كورونا.

 البقدونس: تحتوي نبته البقدونس على 10 ملج من فيتامين سي، حيث أنه يعمل على زيادة مستوى الحديد في الجسم وكذلك زيادة القوى المناعية في الجسم. 

الفراولة: تعنبر فاكهة الفراولة من أهم الفواكهة التي تعمل على تعزيز المناعة لدى الإنسان، وكذلك كوب من الفراولة يحتوي على 89 ملج من فيتامين سي، وتحتوي الفراولة على فيتامين ج والذي يعمل أيضًا على تقوية المناعة. 

البرتقال: يعمل البرتقال على تقوية المناعة لأنها أسهل طريقة للحصول على الفيتامين، حيث أن برتقالة واحدة متوسطة الحجم توفر 70 ملغ من فيتامين سي.

 القرنبيط: يحتوي القرنبيط على 20 ملج من فيتامين سي، والتي تعمل على حماية جسم الإنسان من مهاجمة الفيروسات من خلال تقوية المناعة، وكذلك السبانخ، والجزر، والطماطم والنعناع.