اهم الاخبار
الأربعاء 15 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

فؤاد عودة : الجرعة الثالثة غير مقبولة وبعض الدول تعاني نقص اللقاح

الوكالة نيوز

قال فؤاد عودة رئيس الرابطة الطبية الأوروبية والشرق أوسطية ، أن النقاش اليوم في اللقاء الصحفي الذي تم في إيطاليا  تحدث عن فكرة الجرعة الثالثة ، مشيراً أنه غير مقبول بالتكلم عن الجرعة ثالثة للقاح لسكان أوروبا وهناك نقص في اللقاح في كثير من الدول الإفريقية و العربية والدول النامية .

و إردف “  فؤاد عودة ” ، أن الجرعة الثالثة إلى الأن  لم يثبت أهميتها وفعاليتها إلا في بعض الحالات وهي تمثل ٥% فقط وهم الحالات التي لديها ضعف في الجهاز المناعي ، حيث إذا تم الفحص عن كمية الإجسام المضادة في الجسم واتضح أنه  الشخص لديه نقص بها  فبهذه الحالة لابد بإن يأخذ الجرعة الثالثة .

الحالات التي تحتاج لجرعة ثالثة

و وضح فؤاد عودة ، أن الحالات التي قد تحتاج إلى جرعة ثالثة قد تكون للأشخاص الذين لديهم أمراض خطيره كأمراض القلب وتجلط الدم وأمراض الجهاز المناعيي ، وبهذه الحالة ستكون الجرعة الثالثة كالجرعة الأول وذلك لأنه عملية التطعيم التي تمت سابقاً لم تكون أجسام مضادة لدى الشخص لمقاومة الفيروس وبالتلي يمكن أن يصاب  الشخصص بفيروس كورونا دون أي مقاومة من الجهاز المناعي .

وذكر فؤاد عودة ، أن اليوم في اللقاء الصحفي الذي عقد في إيطاليا تم طلب المساعدة للدول الأفريقية وتونس وجميع الدول العربية لإرسال جرعات التطعيم لهم وذلك لأن هناك ازدياد كبير في أعداد المصابين بفيروس كورونا وليكون هناك عدالة في توزيع اللقاحات  .

خلط اللقاحات

وقال في مداخلته الهاتفية على قناة “ أكسترا نيوز ” الفضائية ، أن خلط اللقاحات معاً ليست بالفكرة الجيدة وذلك لوجوب إحترام البحوث التي انتجت اللقاحات ويجب ان تكون الجرعة الأولى والثانية من نفس اللقاح كما يجب إحترام الفترة بين الجرعتين لعدم حدوث الخطأ الذي وقع في بريطانيا عندما زادت عدد حالات المصابين بفيروس كورونا وإرتفاع كبيرة بسلالة دلتا بسبب إطالة الفترة بين الجرعتين .

وفي سياق اخر قال رئيس الرابطة الطبية الأوروبية  "فؤاد عودة" أن فيروس كورونا كوفيد-19 الان في موجة جديدة تلقب بموجة النسخات، وقال توجد قاعدة بسيطة انه كلما زادت نسبة التطعيمات في الدولة كلما قلت عدد الإصابات وبالتالي قلت النسخ المنتشرة من فيروس كوفيد-19.