اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيرانية: تركنا استكمال مفاوضات فيينا لحكومة إبراهيم رئيسي

المتحدث باسم الحكومة
المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي - صورة أرشيفية

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، اليوم الاثنين، عن أن الوزارة ستقدم لمجلس الشورى الاسلامي الايراني التقرير الفصلي الـ 22 حول الاتفاق النووي واخر مستجدات المفاوضات الجارية في فيينا.

وقال خطيب زادة المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، في تصريح له إن وزارة الخارجية تركت استكمال مفاوضات فيينا لحكومة الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي.

وقدمت وزارة الخارجية الإيرانية، التقرير22 إلى البرلمان، ويتكون التقرير من 213 صفحة يتضمن 14 مادة وملاحق مختلفة بشأن عملية تطبيق الاتفاق النووي خلال السنوات الاخيرة، كما يتضمن شرحا لمحادثات فيينا.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، تناول التقرير نتائج الاتفاق النووي وسير تنفيذه وجهود المبذولة لمراعاة الخطوط الحمر، ونقض امريكا لتعهداتها وخروجها من الاتفاق، والاجراءات الاوروبية العقيمة بعد خروج امريكا، والحرب الاقتصادية الشاملة للإدارة الامريكية ضد الشعب الإيراني.

الاتفاق النووي الإيراني

كما تضمن التقرير استخدام المادة 36 من الاتفاق لحل الخلافات، واجراءات إيران بتقليص تعهداتها النووي في إطار قانون الاجراءات الاستراتيجية من أجل رفع الحظر، وصيانة حقوق الشعب الايراني، وفشل سياسة الضغوط القصوى الامريكية، وموضوع الحزب الديمقراطي والعودة الى الاتفاق النووي، ومحادثات فيينا وما تضمنته من التزام بالسياسة الحاسمة للجمهورية الاسلامية.

واكد التقرير علي أنه في حال توقيع اتفاق فيينا وعودة امريكا الى الاتفاق النووي سيتم رفع كل انواع الحظر التي ينص الاتفاق على رفعها، وبالتالي سيتم رفع الحظر المالي والمصرفي، والغاء انواع الحظر المتعلقة بالنفط والغاز والبتروكيماويات، وجميع انواع الحظر الاخرى المتعلقة بالملاحة البحرية وصناعة السفن وبناء الموانئ وصناعة السيارات، وما يتعلق بقطاع الحديد والصلب والنحاس والمناجم، وكذلك رفع الحظر عن القطاع الالكتروني والبرمجيات وقطاع الطيران والملاحة الجوية والصادرات والواردات وغير ذلك.

وفي السياق، قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، الأربعاء الماضي، أن بلاده قلقة إزاء خطط إيران لإنتاج معدن اليورانيوم.

وأضاف: "إذا تم الالتزام باتفاقية الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فلا مخاطر، داعيا إيران على ذلك". 

ودعا ريابكوف الأطراف في فيينا إلى مضاعفة الجهود لاستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وتابع قائلا: "نحث المشاركين في محادثات فيينا على مضاعفة جهودهم لإيجاد حلول مقبولة للطرفين للمشاكل المتبقية"، مشددا على أن "الخطوات التي قد تعقد عملية التفاوض، بالطبع، تثير قلقا من جانبنا".

وأشار ريابكوف إلى "نحن لا نعتبر أنه من المبرر الآن تشتيت الانتباه بأمور أخرى، باستثناء استعادة العمل الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة".