اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

جبالي عن سد النهضة: نحن على موعد مع نصر جديد بقيادة السيسي

المستشار حنفي جبالي،
المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب

 

قال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إن الدولة المصرية تواجه تحديات كبيرة، تتعلق بقيام أثيوبيا بالملء الثاني لسد النهضة، على النيل الأزرق، دون التنسيق مع دولتي المصب مصر والسودان، مطالبا المجتمع الدولي القيام بدوره بإقرار اتفاق ملزم.

وقال جبالي، خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب، نتابع جهود مخلصة يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في توضيح عدالة الموقف، إزاء الحفاظ على حقوقنا المائية، فمصر لا لم تقف يوميا في حق اشقاءنا وحقهم في التنمية، ولكنها ترفض المساس بحقوقها المائية.

واشار إلى أن السلوك الاثيوبي يحمل تعنت غير مبرر، وهو امر ترفضه الدولة ا لمصرية لتأثيره السلبي على أمن مصر المائي، لافتا إلى أن الدولة المصرية لم تدخر جهدا في الدفاع عن حقوقها المائية، والحفاظ عليها فالنيل هو شريان وجودها، موجها التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي دافع بحق وشرف عن مقدرات الدولة لمصرية، وهو الامر الذي قابله النواب بتصفيق حاد.

اشادة بخطاب مجلس الأمن

وأشاد بخطاب مصر أمام مجلس الأمن الدولي، والذي القاه وزير الخارجية حيث جاءت كلمته معبره عن الموقف المصري خلال عرض تلك القضية المصيرية مطالبا المجتمع الدولي اتخاذ موقف ايجابي، بفرض اتفاق ملزم بشأن السد يحافظ على حقوق مصر وأمنها المائي.

كما طلب البرلمان الافريقي بتحمل مسئولياته، وأن ينخرط بكثافة في تلك القضية دعما للوصول الى تسوية عادلة تراعي مصلحة الدول الثلاث وتمنع انزلاق المنطقة في صراع.

وأضاف نقف خلف القيادة السياسية ومؤسسات الدولة ودعمنا المطلق لخطواتها للحفاظ على شريان الحياة، ونحن على يقين أن الدولة المصرية قادرة على اجتياز ذلك التحدي بقوة ونحن على موعد مع نصر جديد يضاف الي سجل الدولة ا لمصرية بقيادة المخلص الأمين الرئيس عبد الفتاح السيسي.