اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

استشاري صحة نفسية وتربية تقدم نصائح لطلاب الثانوية العامة

 طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

قالت استشاري الصحة النفسية والتربية وطرق التدريس "ولاء شبانة" أن المنزل هو البيئة المحيطة الأولى، ولهذا هي أكثر ما يؤثر على طلاب الثانوية العامة.

وأضافت أن الأسرة إذا دعمت الطلاب، ولم تضغط عليهم، واحترام قدراتهم، وتجنب أي مقارنات من شأنها أن تضعف مناعة طلاب الثانوية العامة وثقتهم في أنفسهم .

وأكملت أن الطلاب لابد أن تثق في أنفسنا، ولا تترك نفسها للإحباط، أو القلق، ويجب على الأهل الإهتمام بالصحة النفسية للطالب  الثانوية العامة.

واستكملت أن الآن نواجه مشكلة الأمراض النفسجسمانية وهي أمراض تظهر نتيجة الضغوط النفسية على الشخص مما يسبب له بعض الأمراض الجسدية كإلتهاب المفاصل، والقرحة في المعدة وآلام المعدة بشكل عام، والصداع، وأمراض المخ.

وأردفت على فضائية اكسترا نيوز في برنامج "هذا الصباح" أنه يجب أن نهتم بالساعة البيولوجية للجسم، فمثلا منذ الساعة الثانية صباحا وحتى الثالثة يفرز العقل هرمون يعمل على الحفاظ على الصحة النفسية والحالة المزاجية ويرفع من كفائتها لبقية اليوم،والحقيقة أن هذا الهرمون لا ينتج إلا اثناء النوم في هذا الوقت.

امتحانات الثانوية العامة 2021

وفي سياق اخر قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة سوف تسمح بدخول طلاب الثانوية العامة للجان الامتحانات بالكتاب المدرسي فقط، محذرَا من دخول الطلاب بملازم أو اي ورق خارجي أو كتب خارجية في شكل الكتاب المدرسي، مشددا انه سيتم التفتيش على ذلك، ومعاقبة الطالب المتسبب في ذلك. 

وأوضح الدكتور طارق شوقي، إنه لن يستطيع أي طالب الحصول على الدرجة النهائية في الامتحانات الخاصة بالثانوية العامة، مطالبا الطلاب بالعمل على حل العدد الأكبر من الأسئلة، لأن الهدف ليس هو تقفيل الامتحان والحصول على 100%. 
وأضاف «شوقي»، أن الامتحان سيكون كالمسطرة الواحدة على الجميع، «اللي حل كويس هو اللي هيدخل الكلية اللي هو عاوزها، منقلقش من حل كل الأسئلة، أهم حاجة حلوا أكبر عدد من الأسئلة في منافسة عادلة، والامتحان موحد بين كل الطلاب».

كانت وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن ضوابط وآليات امتحان المواد التي لا تضاف للمجموع (التربية الدينية، التربية الوطنية، الاقتصاد والإحصاء) لطلاب شهادة إتمام الدراسة للثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021، بالمدارس الرسمية والخاصة وطلاب مدارس المكفوفين ومواد (التربية الدينية، التربية الوطنية) لطلاب مدارس المتفوقين (STEM) وطلاب المدارس الدولية وطلاب مدارس النيل على الموقع الرسمي للوزارة اعتبارًا من يوم السبت 2021/7/3.