اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

مشروع بيتروكيماويات يضع مصر علي أعلي القائمة في الشرق الأوسط

وفاء علي
وفاء علي

قالت أستاذه الاقتصاد وفاء علي أن إنشاء مشروع بيتروكيماويات بقناة السويس هام وضروري مشيرة إلى أن شركة بيتكل الأمريكية التي تعمل معها مصر في ذا المشروع هي شركة لها خبرة تعود 50 سنة، كما أنها عملت مع مصر في العديد من المشارع الأخرى سابقا.

 مشروع بيتروكيماويات

و أضافت أستاذه الاقتصاد وفاء علي أن هذه الشركات جاءت لتستثمر لمصر بسبب المقومات التي تتمتع بها مصر من بنية تحتبه وطرق وغيرها من المقومات العالمية التي يجب أن تتواجد في أي دولة متطورة، و وجود مصر وسط التجار العالميين، الطرق الملاحية مما يعد ملائما لمشروع بيتروكيماويات .

و أكملت أستاذه الاقتصاد وفاء علي أن استخدام البترول في محطات الوقود تساوي 1,5 فائدة، أما عند استخدامها في صناعة بتروكيماويات تساوي الفائدة 12 ضعف، و هذا ما يجذب اهتمام المستثمرين الأجانب و هو أننا نعمل علي إيجاد افضل الحلول والمشاريع لتوظيف الموارد التي نمتلكها.

وأردفت أستاذه الاقتصاد وفاء علي أنه عند بدء المشروع و بدأ التصدير للعالم سيجلب إيرادات تبلغ 8 مليار دولار، وهذا يصب في مصلحة الاقتصاد القومي، وكذلك يزيد من فرص الفرص العمل، فهذا يعتبر أكبر مشروع بتروكيماويات في الشرق الأوسط، و مصر تستعد أن تحتل صناعة الـ بيتروكيمياوت لتكون الأكبر في العالم.

و أضافت أستاذه الاقتصاد وفاء علي أن مصر تعمل علي افتتاح العديد من المصانع للبتروكيماويات، كما افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي مجمع مستطرد للبتروكيمياويات، و يصل استيعاب هذا المجمع الي 1,7 مليون طن، و كذلك ستعمل مصر مجمع سكني للموظفين العالمين بهذه المجمعات.

و أفادت أستاذه الاقتصاد وفاء علي في برنامج “هذا الصباح” علي اكسترا نيوز أن وزارة البترول عملت علي تطوير هذا القطاع والاهتمام به بالشكل الملائم وفقا للمتغيرات العالمية، و وضعت الدولة خطط من بعد 30 يوليو قائمة علي الإدارة الرشيدة، والبحث عن القيمة المضافة، و عمل هذا المجمع سيوفر احتياجات السوق المحلي وتقليل الاستيراد، و فتح اسواق للتصدير، واستعادة ما تم انفاقه من العملات الأجنبية، وبالتالي رفع الإقتصاد، و ستصل القيمة الاستيعابية الي 2و7 مليون طن من البترو كيماويات.