اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تفاصيل قرار بوتين برفع حظر الرحلات السياحية الروسية للمدن المصرية

بوتين
بوتين


أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس والموافق 8 يوليو 2021 قرار جديد بخصوص رحلات الطيران بين مصر وروسيا ، وذلك من عودتها مرة أخرى ، حيث أنه عندما سقطت إحدى الطائرات الروسية في شبه جزيرة سيناء خلال شهر نوفمبر من عام 2015.

تم إصدار مرسوم بوقف حركة الطيران بين مصر وروسيا سواء كان ذلك ضمن الرحلات التي هي ضمن مواعيد محددة ، أو غير ذلك من الخاصة والتي وجهتها المنتجعات السياحية في مصر ، ويعود ذلك الأمر إلى أنه كان هناك عدد كبير من الضحايا وذلك بعد سقوط تلك الطائرة الروسية.

وذلك من عدد 224 شخص فقدوا حياتهم إثر سقوط تلك الطائرة ، والذي تم اعتباره من قبل جهاز الأمن الفيدرالي التابع لروسيا بأنه ليس مجرد سقوط بسبب وجود خلل في الطائرة أثناء الرحلة ، أو بسبب القيادة ولكن تم وصف الأمر بأنه عمل إرهابي ، ولكن في عام 2018 تم تغير ذلك القرار.

 من استئناف الرحلات بين البلدين مرة أخرى ولكن ضمن الرحلات الجوية المجدولة فقط ، فالمرسوم الذي تم التوقيع عليه من قبل بوتين ، لم يشتمل على أمر عودة الرحلات والتي تكون وجهتها المنتجعات السياحية المصرية سواء في مدينة شرم الشيخ أو الغردقة أو غيرها من الأماكن السياحة الأخرى.

وذلك من خلال الرحلات المستأجرة ، ولكنه اليوم تم إصدار قرار بإلغاء ذلك المرسوم السابق الخاص بعام 2015 وذلك وفقاّ لوكالة أنباء تلس الروسية الرسمية ، حيث أنه تم إصدار مرسوم يتضمن أحد القرارات الجديدة وذلك من استئناف وعودة الرحلات الجوية.

والتي هي بشكل خاص بين مصر وروسيا إلى المنتجعات السياحية المصرية والتي توجد في شرم الشيخ وأيضا الغردقة أو غيرها من منتجعات البحر الأحمر في مصر.

بوتين 


 تعليق الرحلات الجوية بين مصر وروسيا 

تتميز مصر بوجود الكثير من المنتجعات السياحية ضمن المدن التي تقع في نطاق البحر الأحمر ، سواء من مدينة شرم الشيخ أو الغردقة وغيرهم من المدن والاماكن الأخرى التي توجد فيهما تلك المنتجعات السياحية ، ولكن عام 2015 الماضي.

وذلك بالتزامن مع وجود عدد كبير من الرحلات الجوية سواء المجدولة أو الخاصة بين مصر وروسيا ، سقطت إحدى الرحلات الجوية الروسية في شبة جزيرة سيناء ، والتي كان يوجد على متنها عدد كبير من المواطنين الروسين ونتج عن ذلك الحادث وذلك من سقوط تلك الطائرة وجود الكثير من الضحايا.

وذلك من وفاة 244 شخصاً إثر سقوط وتحطم تلك الطائرة بالكامل ، ولكن ذلك الأمر لم يمضي فحسب حيث ترتب عليه وجود إحدى القرارات وذلك من قبل بوتين من توقف حركة الطيران بين مصر وروسيا ، وكان ذلك بعدما تم وصف الأمر بأنه عمل إرهابي.

وليس فقط مجرد حادث وكان ذلك من قبل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ، ولكن في يناير من عام 2018 تم تغير ذلك القرار وذلك من إمكانية عودة الرحلات بين البلدين ولكن ضمن الرسمية منها فقط ، وذلك ضمن الرحلات المجدولة.

بوتين


قرار تعليق الرحلات الجوية السياحية 

وكان هناك عدة قرارات صدرت من بوتين وذلك بعد سقوط الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء في 31 أكتوبر 2015 ، وذلك بداية من تعليق الرحلات الجوية بين مصر وروسيا سواء المجدولة منها أو المستأجرة إلى المنتجعات السياحية  وكان ذلك ضمن القرار الخاص به.


والذي صدر في 6 نوفمبر 2015 ، ومن ثم بعد مضي يومين من القرار السابق ، تم إصدار مرسوم رئاسي من قبله تتضمن قرار بوقف كافة الرحلات بين مصر وروسيا ، وبعد ذلك تم زيارة مصر وبالتحديد المطارات المصرية وذلك ضمن إمكانية عودة استئناف الجوية.

وذلك ضمن ما يقدر ب 16 وفد أمني ، بداية من 9 نوفمبر وتم تفقد مطار القاهرة الدولي ، ومن ثم حدث تفقد جديد ضمن زيارة أخرى من قبل وفد روسي أمني في 15 ديسمبر 2015 وذلك ضمن استئناف الرحلات الجوية بين البلدين مرة أخرى.

ومن ثم قام رئيس الوكالة الروسية للطيران بإجراء زيارة أخرى بغرض إمكانية استئناف الرحلات الجوية ضمن وفد روسي أخر، وكان ذلك في 20 ديسمبر 2015 ، وبعد ذلك حدثت عدة زيارات أخرى بهدف التأكد من الإجراءات الأمنية سواء في مطار القاهرة الدولي أو في مطار شرم الشيخ أوالغردقة

وكانت أخر زيارة حدثت بهدف التأكد من تلك الإجراءات الأمنية والتي يتطلبها الأمر لإستئناف عودة الرحلات الجوية بين مصر وروسيا في 16 أغسطس 2016 ، واشتملت على وجود وفد روسي يتضمن نائب الرئيس الروسي ، وذلك ضمن تفقد مطار القاهرة وأيضا شرم الشيخ.

وذلك حتى يتم وضع تقرير نهائي بخصوص ذلك الأمر ، ومن ثم في عام 2018 بالتحديد في شهر يناير  صدر مرسوم من قبل الرئيس الروسي باستئناف عودة الرحلات الجوية بين مصر وروسيا ولكن المجدولة فقط.

بوتين


قرار بوتين باستئناف الرحلات السياحية 

توقفت الرحلات الجوية المستأجرة بين مصر وروسيا إلى المنتجعات السياحية في مصر سواء في مدينة شرم الشيخ أو الغردقة خلال السنوات الماضية ، ولكنه اليوم الخميس والموافق 8 يوليو 2021 ، وذلك من قبل الرئيس الروسي بوتين تم الغاء مرسوم قد صدر منه سابقاً في عام 2015 .

تضمن حظر الرحلات الجوية بين البلدين وذلك بعد سقوط إحدى الطائرات الروسية في شبه جزيرة سيناء ، وعلى الرغم من صدور مرسوم من قبله في يناير من عام 2018 باستئناف عودة الرحلات الجوية بين مصر وروسيا ولكن كان يتضمن المجدولة فقط.

حتى أن ذلك المرسوم تتضمن أيضاً توصيات خاصة للقائمين على تنظيم الرحلات السياحية بين مصر وروسيا ، بأن يتم من قبلهم التوقف عن بيع ما يتعلق بالخدمات السياحة الخاصة بتوفير رحلات طيران بين البلدين ، ولكن الأمر لم يكن يشتمل على مدينة القاهرة.

وبالتالي فإن حركة الطيران بين روسيا ومصر بعد إلغاء المرسوم الذي صدر في عام 2015 ، قد عادت بالكامل سواء ضمن الرحلات المجدولة أو المستأجرة والتي وجهتها المنتجعات المصرية ، وذلك ضمن الذهاب الى مطار شرم الشيخ والغردقة ، وذلك وفقاً لوكالة أنباء تاس الروسية ، ضمن القرار الجديد الصادر من بوتين.