اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

أسباب مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية.. وأضرار الإفراط في استعمالها

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

المضادات الحيوية هي أدوية تمنع أو تضعف مقاومة تكاثر البكتيريا، مما يعطي الجسم فرصة لتقوية مناعته والقضاء على البكتيريا المسببة للمرض، ولا تستخدم المضادات الحيوية لكل أنواع الالتهابات، وهناك حالات لا تستدعي تناول هذه المضادات مثل التهاب الأمراض التنفسية، ففي الغالب تكون الفيروسات هي المسبب، لذلك لا يوجد حاجة للمضادات الحيوية في هذه الحالة. 

وتعتبر مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية تهديداً حقيقياً على صحة الإنسان، حيث وصلت عدد حالات الوفاة من كثرة استخدام المضادات الحيوية لأكثر من 700 ألف حالة وفاة سنويًا في جميع أنحاء العالم، ويقدم موقع "الوكالة نيوز" في هذا التقرير، أسباب مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية ، وأضرار الإفراط في استعمال المضادات الحيوية. 

أسباب مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية 

-سوء استخدام المضادات الحيوية، و الإفراط في استعمالها للبشر والحيوانات والنباتات من الأسباب الرئيسية التي تعجل بظهور علامات مقاومة المضادات الحيوية. 

-عدم الالتزام بالنظافة الشخصية وقلة تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها.

-تناول المضادات الحيوية بدون استشارة طبيب. 

-نقص الوعى المجتمعى. 

أضرار الإفراط في استعمال المضادات الحيوية

-استخدام المضادات الحيوية بشكل متكرر، وعلى مدى أوقات طويلة من الزمن تصبح البكتيريا مقاومة ولا تتأثر بالمضاد الحيوي، فتبدأ بالتكاثر متسببة في إطالة مدة المرض وتؤدي في النهاية إلى الوفاة. 

-وتصبح الأدوية من دون فعالية في مواجهة البكتيريا بسبب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، مما يؤدي إلى استمرار حالة العدوى وزيادة خطر انتقالها إلى أشخاص آخرين، بالإضافة إلى أن بعض الأمراض لن نستطيع معالجتها بسهولة. 

-تؤثر المضادات الحيوية على الجهاز المناعي، وتعمل فى القضاء على جميع الكائنات الحية الدقيقة فى الجسم البشري، وتعمل على طرد البكتيريا النافعة والسيئة من الأمعاء، وفى كثير من الأحيان يمكن أن تؤدى إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب القولون التقرحي، ومرض كرون. 

-ويؤدي تناول المضادات الحيوية بشكل منتظم إلى زيادة الوزن، والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لذلك يتم استخدامها في طعام الحيوانات في المزارع من أجل تسمينها.

-وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن استخدام المضادات الحيوية يؤثر على الدماغ، حيث أنها تسبب الاكتئاب والقلق.